النفط يتراجع متأثرا بتخمة المعروض والمخاوف الاقتصادية

تراجع أسعار النفط من أعلى مستوى في 2019
انخفاض_أسعار_النفط

تراجعت أسعار النفط يوم الخميس بعدما قفزت ثمانية بالمئة في الجلسة السابقة بفعل المخاوف من تخمة المعروض النفطي والقلق من فتور الاقتصاد العالمي مما ضغط على الأسعار التي تلقت بعض الدعم من صعود أسواق الأسهم.

ووفقا لرويترز بحلول الساعة 0634 بتوقيت جرينتش نزلت العقود الآجلة لخام برنت 22 سنتا أو 0.4 بالمئة إلى 54.25 دولار للبرميل. وكانت الأسعار ارتفعت ثمانية بالمئة إلى 54.47 دولار للبرميل يوم الأربعاء.

وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 0.56 بالمئة إلى 45.96 دولار للبرميل. وكانت سجلت ارتفاعا بنسبة 8.7 بالمئة إلى 46.22 دولار للبرميل في الجلسة السابقة.
ونزل الخامان نحو أربعين بالمئة عن المستويات المرتفعة التي بلغاها في أكتوبر تشرين الأول.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها مثل روسيا خلال اجتماع الشهر الجاري على خفض الإنتاج 1.2 مليون برميل يوميا من يناير كانون الثاني.

وسجل إنتاج النفط مستويات مرتفعة قياسية أو اقترب منها في الولايات المتحدة وروسيا والسعودية حيث ضخت الولايات المتحدة 11.6 مليون برميل من الخام وهو ما يتجاوز الإنتاج السعودي والروسي.

وقد تتلقى أسعار النفط دعما بفعل ما ورد في مسح مبدئي أجرته رويترز يوم الأربعاء وتوقع انخفاض مخزونات الخام الأمريكية 2.7 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 21 ديسمبر كانون الأول في رابع أسبوع على التوالي من التراجعات.

وينشر معهد البترول الأمريكي بيانات المخزونات يوم الخميس بينما تعلن إدارة معلومات الطاقة تقريرها يوم الجمعة.