النفط الكويتي ينخفض 73 سنتاً ليبلغ 70.60 دولارًا للبرميل

عبدالله المملوك

واصل النفط الكويتي الهبوط لليوم الثاني على التوالي، حيث انخفضت التداولات أمس بواقع 73 سنتاً، ليبلغ 70.60 دولاراً للبرميل، مقابل 71.33 دولاراً للبرميل في تداولات اليوم السابق، وفقاً للأسعار المعلنة من مؤسسة البترول الكويتية.

وأغلقت أسعار النفط العالمية عند أعلى مستوياتها في أكثر من عامين بعد أن قال رئيس الدبلوماسية الأمريكية: “حتى إذا توصلت الولايات المتحدة إلى اتفاق نووي مع إيران فإن مئات” العقوبات الأمريكية على طهران، ستظل سارية.

وقد يعني ذلك تأخر عودة إمدادات إيرانية إضافية من الخام إلى السوق.

وارتفعت عقود خام برنت القياسي العالمي 73 سنتاً، أو 1% لتسجل عند التسوية 72.22 دولاراً للبرميل، أعلى سعر منذ مايو(أيار) 2019.

وصعدت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 82 سنتاً، أو 1.2% لتبلغ عند التسوية 70.05 دولاراً للبرميل، أعلى سعر منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2018.

وساعد في تقييد مكاسب السوق أيضاً، نشر بيانات أظهرت أن واردات الصين من النفط الخام هبطت 14.6% على أساس سنوي في مايو.

وارتفعت أسعار الخام في الأسابيع القليلة الماضية وقفز برنت نحو 40% وسجل الخام الأمريكي مكاسب أكبر من ذلك في ظل توقعات بعودة الطلب بفضل نجاح بعض الدول في تطعيم مواطنيها ضد كورونا.

وتنتظر السوق أحدث بيانات أسبوعية عن مخزونات النفط والوقود في الولايات المتحدة والتي ستصدر من معهد البترول الأمريكي اليوم الأربعاء