النفط الكويتي يصعد 47 سنتاً ليبلغ 72.42 دولاراً للبرميل

عبدالله المملوك

ارتفعت أسعار النفط الكويتي أمس بواقع 47 سنتاً، لتبلغ 72.42 دولاراً للبرميل، مقابل 71.95 دولاراً للبرميل في تداولات اليوم السابق، وفقاً للاسعار المعلنة من مؤسسة البترول الكويتية.

وارتفعت أسعار النفط لأعلى مستوى في أكثر من عامين عند تسوية تعاملات أمس الجمعة، لتسجل ثالث مكاسب أسبوعية على التوالي مع توقعات تعافي الطلب العالمي على الخام حول العالم.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية ارتفاع الطلب العالمي على النفط 5.4 مليون برميل يوميًا في العام الجاري، على أن يتعافى من أزمة “كورونا” بحلول نهاية العام المقبل عند 99.5 مليون برميل يوميًا.

ويرى بنك “جولدمان ساكس” أن سعر خام برنت قد يصل لمستوى 80 دولارًا للبرميل هذا الصيف، مع دعم التطعيمات ضد الوباء للنشاط الاقتصادي العالمي.

وكشفت بيانات شركة “بيكرهيوز” الأمريكية أن عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة ارتفع 6 منصات ليصل إلى 365 منصة في الأسبوع المنتهي في الحادي عشر من يونيو الجاري.

وسجل سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر أغسطس صعوداً بنحو 0.2% أو 17 سنتاً مسجلاً 72.69 دولار للبرميل عند التسوية، ليحقق مكاسب أسبوعية 1.1%.

كما ارتفع سعر عقد خام نايمكس الأمريكي تسليم يوليو بنسبة 0.9% أو 62 سنتاً ليصل إلى 70.91 دولار للبرميل، ليسجل صعودًا أسبوعياً 1.9%.