النفط الكويتي يرتفع 94 سنتاً ويتخطى حاجز الـ70 دولاراً للبرميل

عبدالله المملوك

ارتفعت أسعار النفط الكويتي أمس بواقع 94 سنتاً ، ليصل إلى 70.26 دولاراً للبرميل، مقابل 69.32 دولاراً للبرميل في تداولات اليوم السابق، وفقاً للاسعار المعلنة من مؤسسة البترول.

وارتفعت أسعار النفط العالمية بنسبة تتراوح بين 2-3 في المئة، حيث بلغ سعر العقود الآجلة لشهر أغسطس لمزيج برنت 71.04 دولارا للبرميل، بارتفاع بلغت نسبته 2.48 في المئة، وهي المرة الأولى منذ الثامن من شهر مارس التي يبلغ فيها مؤشر التداول هذا المستوى.

كما أفادت بيانات التداول بارتفاع سعر العقود الآجلة لشهر يوليو للنفط ماركة “غرب تكساس” الوسيط بنسبة 3.29 في المئة، ليبلغ سعر البرميل 68.5 دولارا.

وأعلن تحالف “أوبك بلس” استمرار سياسة إنتاج النفط المعلنة في شهر أبريل الماضي والتي تستهدف خفض وتيرة القيود على إمدادات الخام.

وقال التحالف الذي يجمع المنتجون في منظمة “أوبك” وخارجها إنه أقر تأكيد خطة إعادة مليوني برميل يومياً من النفط تدريجياً إلى السوق في الفترة بين مايو ويوليو.

ولم يحدد التحالف سياسة الإنتاج بعد شهر يوليو المقبل، مع حقيقة أن الاجتماع الوزاري القادم سيتم عقده في الأول من يوليو.

وعلى جانب آخر، أكد الاجتماع ضرورة الاستفادة من تمديد فترة تعويض عدم وفاء بعض الدول بخطط خفض الإنتاج حتى نهاية سبتمبر القادم.

وأبدى المشاركون في الاجتماع ترحيبهم بالتزام الدول الأعضاء بسياسة الإنتاج والذي بلغ 114% في أبريل الماضي، ما يعزز اتجاه الامتثال من قبل الدول المشاركة.

وكان خبراء تحالف منتجي النفط قد أكدوا توقعات سابقة تشير إلى ارتفاع الطلب على النفط بنحو 6 ملايين برميل يوميًا في 2021، مع تعافي العالم من جائحة “كورونا”.