النفط العراقية توقع عقدا بقيمة 400 مليون دولار لزيادة إنتاج البنزين

صرح وزير النفط العراقي ثامر الغضبان، اليوم الخميس، بأن شركة مصافي الشمال أبرمت عقدا لهدرجة النفثا وانتاج البنزين عالي الأوكتاين بقيمة 400 مليون دولار لمدة 24 شهرا.

وقال الغضبان، في تصريحات للصحفيين، إنه تم توقيع عقد استثماري مع مجموعة شركات “البرهم” (وهي شركة عراقية متخصصة في مجال التصفية وتوزيع المنتجات النفطية) لهدرجة النفثا وانتاج البنزين عالي الاوكتاين بنسبة 95 وحسب المواصفات الأوروبية وإنتاج 160 طنا في اليوم من الغاز السائل بكلفة تخمينية تبلغ 400 مليون دولار.

وأضاف أن العقد يشمل إنشاء وحدات هدرجة النفثا وهدرجة البنزين ووحدة الأزمرة ووحدة الغاز السائل وسينفذ المشروع خلال 24 شهرا، مؤكدا أن اسواق النفط حاليا مستقرة ولا تشهد تقلبات حادة والأسعار مستقرة.

وتابع: “خلال الاجتماع المقرر عقده في مدينة جدة يوم الأحد المقبل سنعمل مع دول أوبك على استقرار أوضاع السوق النفطية وسنراقب مستويات التحسن، ونحن ملتزمون بما اتفقنا عليه نهاية العام الماضي حول تخفيض مستويات الإنتاج في دول أوبك بمقدار مليون و200 ألف برميل في اليوم”.

وأكد أن الحقول النفطية العراقية التي تدار من قبل الشركات الاجنبية جنوبي البلاد مؤمنة وأن العاملين فيها يمارسون عمالهم بشكل طبيعي.

وذكر أن العراق سيعمل على تلبية حاجة تركيا من النفط الخام سواء من حقول كركوك الشمالية أو من نفط البصرة.

وقال إن “العراق اتخذ إجراءات احترازية للتحوط في حال تم ايقاف استيراد العراق من الغاز الإيراني، لكننا بنفس الوقت نأمل أن لا يكون هناك انقطاع لاستيراد العراق من الغاز الايراني”.