النفط الإيراني.. عقود بـ4.5 مليار دولار لتطوير 7 حقول

تعمل طهران على ضخّ استثمارات إضافية في مشروعات النفط الإيراني، بهدف زيادة الإنتاج، في الوقت الذي تحرز فيه المفاوضات النووية غير المباشرة مع الولايات المتحدة تقدمًا كبيرًا.

وفي هذا الإطار، أعلن مدير العلاقات العامة بوزارة النفط، علي فروزندة، إبرام عقود بقيمة 4.5 مليار دولار لتطوير 7 حقول نفطية وغازيّة خلال الأشهر الأخيرة.

وتراجع إنتاج وصادرات النفط الإيراني خلال الـ3 سنوات الأخيرة، جراء العقوبات الأميركية المفروضة على طهران، في أعقاب انسحاب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب من الاتفاق النووي في 2018، وإعادة فرض العقوبات على إيران.

مشروعات توصيل ونقل الغاز
قال فروزندة، إنه تمّ خلال الأسبوع الماضي -بحضور رئيس الجمهورية إبراهيم رئيسي- افتتاح وتدشين مشروعات مختلفة في مجالات توصيل الغاز ونقل الغاز والبتروكيماويات بقيمة 40 تريليون تومان، 16 تريليون تومان منها لافتتاح مشروعات، و 24 تريليون تومان لبدء تنفيذ مشروعات جديدة.
(التومان يعادل 10 آلاف ريال إيراني.. والريال يعادل 0.000024 دولارًا أميركيًا)

أشار المتحدث الإيراني إلى استفادة 31 محافظة في البلاد من مشروعات توصيل الغاز، منبّهًا إلى تدشين مشروع لتوصيل الغاز خلال الأسبوع الماضي لـ 169 قرية في محافظة خراسان الجنوبية شرق البلاد.

وأضاف أن مشروعات توصيل الغاز ستكتمل وتُدَشَّن بصورة كاملة في غضون العامين القادمين، ولن يبقى مكان في البلاد لا يحظى بالغاز الموصّل عبر شبكة الأنابيب.

تطوير حقول النفط الإيراني والغاز
قال فروزندة، إنه منذ بدء مهام الحكومة الحالية حتى الآن أُبرِمَت عقود مع شركات محلية وأجنبية لتطوير 7 حقول نفطية وغازيّة بقيمة 4 مليارات و500 مليون دولار، كما بُذِلت الكثير من الجهود لتطوير قطاع المصبّ عبر إنشاء مجمعات التكرير والبتروكيماويات.

وأشار إلى إقامة معرض “إيران بلاست”، مبيّنًا أن المعرض أقيم بضعف طاقة العام الماضي، وحظي بترحيب واسع من قبل الشركات المحلية والزوار الأجانب.

وأكد أن المعرض الذي أقيم في ظروف الحظر-العقوبات الأميركية- أثبت بأن صناعات المصبّ في قطاع النفط والغاز مزدهرة وجاهزة لتحقيق القفزة والتعاون الدولي.

كان وزير النفط الإيراني جواد أوجي قد أكد في تصريحات مؤخرًا عزم بلاده التوسع في مشروعات تطوير حقول النفط والغاز، موضحًا أن هناك خطة خلال الأعوام الـ8 المقبلة لتخصيص ما بين 15 و20 مليار دولار من موارد النفط والغاز لتطوير الحقول.