عاجل.. الناقلة “نيو دايموند” تحمل نفطًا خامًا كويتيًا من الجزيرة الصناعية بميناء الاحمدي

كتب-عبدالله المملوك:
كشفت مصادر رفيعة المستوي في شركة البترول الوطنية ان ناقلة النفط العملاقة ” نيو دايموند” التي تستأجرها شركة إنديان أويل كورب الهندية تحمل شحنة من النفط الخام الكويتي الى الهند ، موضحة ان المعلومات الاولية عن الحادث الذي وقع قبالة كولومبو في سريلانكا تشير الى ان الحريق وقع في محركات الدفع بالناقلة ولم يصل الى محتويات شحنة النفط المحملة على متن الناقلة .
واوضحت المصادر لـ” وكالة انباء النفط ” انه تم تحميل الناقلة بالنفط الخام الكويتي للتصدير الى الخارج من الجزيرة الصناعية في ميناء الاحمدي عن طريق شركة نفط الكويت، مشيرة الى ان شركة نفط الكويت تقوم بتحميل ناقلات النفط عن طريق خطوط الانابيب عن طريق الرصيف الشمالي او من خلال الجزيرة الصناعية بميناء الاحمدي القادمة من خزاناتها في منطقة الاحمدي .
ولفتت المصادر الى ان تصدير كميات النفط الخام الكبيرة التي تقدر بالملايين يتم عن طريق الجزيرة الصناعية التابعة لميناء الاحمدي نظرا لضخامة الكميات وتعدد انابيب ضخ النفط الخام الى الناقلات ، موضحة ان المنتجات البترولية مثل النافثا والكبريت والديزل وغيرها من منتجات مصافي البترول الوطنية تصدر عن طريق ميناء الاحمدي مباشرة .

وكانت وكالة رويترز للانباء ذكرت أن النيران اشتعلت، صباح امس ، في ناقلة نفط عملاقة تستأجرها شركة إنديان أويل كورب (آي.أو.سي) الهندية قبالة كولومبو في سريلانكا.

وأظهرت بيانات تتبع السفن في رفينيتيف أن السفينة المحمّلة بالكامل كانت متوجّهة إلى باراديب في شرق الهند من ميناء الأحمدي في الكويت.

وكانت ناقلتا نفط قد تعرضتا في يوليو 2019 إلى حادثين منفصلين في خليج عمان، حيث قالت وكالة “رويترز” إن واحدة منهما استهدفت بطوربيد ما تسبب في اشتعال النار فيها.

وقالت البحرية الأميركية، آنذاك، إن ناقلتي نفط أصيبتا بأضرار بحادث في بحر عُمان، وإنها تقدم المساعدة لناقلتي نفط تعرضتا لهجوم في خليج عمان، فيما أفادت وسائل إعلام إيرانية بغرق الناقلة “فرونت ألتير”، وهي إحدى الناقلتين اللتين تعرضتا لحادث بخليج عُمان.

فيما نقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية، فيما بعد، عن مسؤول بميناء إيراني، نفيه أنباء غرق الناقلة بعد تعرضها لهجوم في خليج عمان، وتأكيده لإطفاء النيران بالكامل في ناقلة تحمل علم بنما، في حين لا تزال النيران مشتعلة في ناقلة “فرونت ألتير” لكنها لم تغرق.

ونقلت صحيفة نرويجية عن “شركة فرونت لاين” تأكيدها أن الناقلة “فرونت ألتير” مشتعلة في خليج عمان، وأنه لا أنباء عن تلوث بحري من ناقلة النفط.