الملا: 700 مليون دولار استثمارات أجنبية لدعم صناعة النفط بمصر

وزير البترول المصري

كشف المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، عن تبني القطاع خطة طموحة جديدة للنهوض بصناعة البترول الثروة المعدنية، والتي يتوقع أن تُسهم في توفير أكثر من 110 ألف فرصة عمل، وضخ نحو 700 مليون دولار استثمارات أجنبية مباشرة.
وأوضح الملا، أن مساهمة قطاع التعدين في الدخل القومي للبلاد لاتزال ضئيلة حتى الآن، رغم امتلاك الدول فرص واعدة وثروات يمكن اسغلالها لزيادة القيمة المضافة من هذه الخامات، مضيفًا أن القطاع يسعى لزيادة الاكتشافات خلال الفترة المقبلة على الصعيدين البترولي والتعديني.
وأضاف الملا أن الوزارة انتهت من وضع خطة استراتيجية بمساعدة أحد بيوت الخبرة العالمية، لتحقيق البرامج المستهدفة خلال السنوات القامة، والتي تتضمن 7 محاور أهمها الإصلاح التشريعي، وفصل مراحل البحث عن الاستغلال، والتسهيلات على المستثمرين للعمل بالثروات المعدنية.
كما تتضمن الخطة تسهيل إجراءات الحصول على التراخيص والتي كانت معقدة خلال الفترات الماضية، واستغلال الخامات التعدينية المختلفة والصناعات القائمة عليها، وتنمية الكوادر البشرية وتأهيلها للعمل في السوق بالأساليب الاقتصادية المنافسة، وجذب الشركات الأجنبية والعالمية للعمل في الثروة المعدنية، وإعادة هيكلة هيئة الثروة المعدنية بما يُحقق معايير وقواعد الحوكمة العالمي