الملا: استثمارات مصر بحقل ظُهر وصلت 5 مليارات دولار حتى الآن

اكد المهندس طارق الملا وزير البترول المصري  يوم الخميس إن الاستثمارات في حقل ظُهر المصري العملاق للغاز الطبيعي بلغت خمسة مليارات دولار حتى الآن من إجمالي استثمارات متوقعة بقيمة 12 مليار دولار.

وبحسب رويترز قال الملا في مؤتمر “حكاية وطن”،الذي يسعى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من خلاله لإظهار ما حققه للبلاد في الأربع سنوات الماضية من مشروعات، إن مصر استطاعت خفض مستحقات شركات النفط الأجنبية لدى الحكومة المصرية من 6.3 مليار دولار إلى 2.4 مليار دولار بنهاية يونيو  2017“.

ووعد الملا بسداد 750 مليون دولار من مديونية الشركات الأجنبية في ديسمبر كانون الأول الماضي لكن ذلك لم يحدث حتى الآن. ولا تفصح مصر عن حجم المديونية حاليا أو التوقيت المستهدف للانتهاء من السداد.

واكتشفت إيني الإيطالية ظُهر في عام 2015 ويحوي الحقل احتياطيات تقدر بحوالي 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز، وهيمنت إيني وبي.بي البريطانية وشل الهولندية وإديسون الإيطالية على أنشطة استكشاف وإنتاج النفط والغاز في مصر خلال السنوات الماضية لكن الشركات عانت في الفترة الأخيرة من تأخير في تحصيل مستحقاتها.

وبدأ الإنتاج التجريبي من حقل ظُهر نهاية ديسمبر  الماضي بطاقة 350 مليون قدم مكعبة يوميا على أن ترتفع إلى مليار قدم مكعبة بحلول منتصف العام الجاري.

تسعى مصر إلى تسريع الإنتاج من حقولها المكتشفة حديثا وتستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي خلال 2018.