خليجي

المفوضية الأوروبية: مالطا والتشيك الأدنى بطالة وإسبانيا واليونان الأعلى

[ad_1]

كشفت المفوضية الأوروبية يوم السبت عن الدول الأعلى والأدنى من ناحية البطالة داخل الاتحاد، واحتلت مالطا صدارة الترتيب بأدنى معدل بطالة داخل التكتل الاقتصادي مسجلة نحو 2.6 في المئة تلتها التشيك بمعدل بطالة بلغ 2.7 في المئة وبالمعدل نفسه بولندا ثم ألمانيا التي سجلت 3 في المئة.

وقالت المفوضية الأوروبية إن إسبانيا تمتلك أعلى معدل بطالة داخل الاتحاد الأوروبي بنحو 11.7 في المئة تلتها اليونان بنحو 11.1 في المئة ثم السويد 7.5 في المئة وبالمعدل نفسه ليتوانيا، وبالنسبة للدول الرئيسية الأخرى داخل الاتحاد احتلت إيطاليا المرتبة الخامسة ضمن أعلى الدول من ناحية البطالة مسجلة 7.4 في المئة وجاءت فرنسا خلفها في المرتبة السادسة بنسبة بطالة بلغت 7.1 في المئة.

.

البطالة في منطقة اليورو والاتحاد الأوروبي

وأظهرت بيانات الوكالة الأوروبية للإحصاءات (يوروستات) أن معدل البطالة داخل منطقة اليورو في يونيو حزيران الماضي قد بلغ 6.4 في المئة انخفاضاً من 6.7 في المئة في يونيو حزيران 2022، فيما بلغ معدل البطالة داخل الاتحاد الأوروبي 5.9 في المئة في يونيو حزيران الماضي انخفاضاً من 6.1 في المئة في يونيو حزيران 2022.

وقدرت يوروستات أن 12.8 مليون شخص داخل الاتحاد الأوروبي -منهم 10.8 مليون شخص في منطقة اليورو- عاطلون عن العمل في يونيو حزيران 2023، وبالمقارنة مع مايو أيار 2023 انخفضت البطالة بمقدار ألفين في الاتحاد الأوروبي و62 ألفاً في منطقة اليورو، ومقارنة بشهر يونيو حزيران 2022 انخفضت البطالة بمقدار 387 ألفاً في الاتحاد الأوروبي و441 ألفاً في منطقة اليورو.

البطالة بين الشباب

وبلغ عدد العاطلين الشباب داخل الاتحاد الأوروبي في يونيو حزيران الماضي 2.7 مليون شاب (أقل من 25 عاماً) منهم 2.2 مليون داخل منطقة اليورو، وأوضحت يوروستات أن معدل بطالة الشباب قد بلغ 14.1 في المئة داخل الاتحاد الأوروبي و13.8 في المئة في منطقة اليورو.

وبهذا سجل الاتحاد الأوروبي ارتفاعاً في بطالة الشباب، بينما سجلت منطقة اليورو انخفاضاً فيها، إذ سجلت كلتا المنطقتين 14 في المئة معدل بطالة للشباب في شهر مايو أيار الماضي. مقارنة بشهر مايو أيار 2023 زادت بطالة الشباب بمقدار 28 ألفاً في الاتحاد الأوروبي وانخفضت بمقدار 31 ألفاً في منطقة اليورو، ومقارنة بشهر يونيو حزيران 2022 انخفضت بطالة الشباب بمقدار 16 ألفاً في الاتحاد الأوروبي و81 ألفاً في منطقة اليورو.

وبلغت البطالة بين السيدات داخل الاتحاد الأوروبي في يونيو حزيران 6.1 في المئة، بينما سجلت 6.7 في المئة في منطقة اليورو. وسجل معدل البطالة بين الرجال داخل الاتحاد الأوروبي في يونيو حزيران 5.7 في المئة، بينما سجل 6.1 في المئة في منطقة اليورو.



[ad_2]

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى