المغربي يكشف عن مشروع قطر للسيطرة على الغاز الليبي

قال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في بنغازي، ناجي المغربي، إن قطر تستخدم حصتها في شركة جلينكور السويسرية، المسوقة لصادرات النفط الليبي، في دعم الإرهاب والجماعات الإرهابية.

وأضاف المغربي، في تصريحاتٍ له ،أن الحكومة القطرية تملك 19% من أسهم الشركة، موضحًا أن الإنتاج الليبي من النفط يذهب إلى قطر وإلى الأسرة الحاكمة في الدوحة، ويحول إلى دعم الإرهابيين حسب قوله.

وكشف عن مشروع قطر للسيطرة على الغاز الليبي عبر محاولة إنشاء المؤسسة الوطنية للغاز عقب قرار نقل المؤسسة الوطنية للنفط للعمل من بنغازي، منبهًا على أنها محاولة للسيطرة على الغاز الليبي المنافس الأقوى لهم، مشيرًا إلى أن قطر حاولت عن طريق تابعيها في ليبيا تأسيس مؤسسة للغاز الليبي، ولكن فشلت محاولاتها، في محاولة واضحة للسيطرة على العصب الاقتصادي الليبي، حيث أن الغاز يمثل 85%، من إنتاج ليبيا من الثروات الطبيعية.

من جانبه، أبرز عضو مجلس النواب صالح إفحيمة أن الغاز هو سبب الحربعلى ليبيا عام 2011 لأنه منافس أساسي للغاز القطري إذا تم استخراجه وهو عبارة عن ثروة ضخمة أكبر من البترول لافتًا لوجود مشروع إنشاء مؤسسة وطنية للغاز بتحريض من قطر لكي تتم السيطرة عليها عن طريق شركاتها.

وكان القائد العام للجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر، أعلن أن قطر أطاحت بنظام معمر القذافي ليس من أجل الليبيين وإنما من أجل أن لا تنافسها ليبيا في سوق الغاز العالمي.

Print Friendly, PDF & Email