وزير النفط الكويتي يترأس اجتماع “أوابك”

أكدت وزارة النفط  الكويتية أن عصام المرزوق، وزير النفط وزير الكهرباء والماء سيترأس وفد الكويت في الاجتماع الـ 99 لمجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) الذي سيعقد يوم الأحد المقبل في الكويت.

وذكرت الوزارة في بيان، أن المرزوق سيمثل الكويت في احتفالية “أوابك” باليوبيل الذهبي لإنشائها يوم السبت المقبل تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الصباح.

وأضافت أن مجلس وزراء «أوابك» برئاسة المرزوق سيستعرض التوصيات المرفوعة من المكتب التنفيذي للمنظمة، ويتخذ القرارات المناسبة بشأنها، وذلك في ما يخص تكريم الفائزين بجائزة المنظمة العلمية لعام 2016.

ولفتت إلى أن المجلس سيستعرض مشروع الميزانية التقديرية للمنظمة، وتقرير تعيين مدقق حسابات للمنظمة للعام 2018، وتقرير حول الأوضاع البترولية العالمية. وأوضحت أن المجلس سيتخذ القرارات في شأن الإعداد والتحضير لمؤتمر الطاقة العربي الحادي عشر، ووضع معهد النفط العربي للتدريب في بغداد، والتقارير الخاصة بنشاط الأمانة العامة ومشاركاتها والفعاليات التي نظمتها والدراسات التي أنجزتها هذا العام.

وأفادت أن مجلس وزراء «أوابك» سيناقش التقرير السنوي عن نشاط الشركات المنبثقة عن المنظمة خلال العام الماضي وعن فترة النصف الأول من هذا العام، مضيفة أن الاجتماع يأتي بالتزامن مع احتفال المنظمة باليوبيل الذهبي لإنشائها التي أسست في 9 يناير من عام 1968 بموجب الاتفاقية التي أبرمت في بيروت بين المملكة العربية السعودية والكويت وليبيا في شأن إنشاء منظمة عربية إقليمية متخصصة ذات طابع دولي واختيرت الكويت لتكون مقرا رئيسيا لها.

وأكدت أن إنشاء المنظمة يعد نقطة تحول جوهرية في مسيرة العمل العربي المشترك إذ أسهمت مجموعة من الشركات المنبثقة عن الدول الأعضاء في المنظمة بصورة فاعلة في تعزيز مسيرة الصناعة البترولية العربية.

وذكرت أن المنظمة تهدف إلى تعاون الدول الأعضاء في مختلف أوجه النشاط الاقتصادي في صناعة البترول وتقرير الوسائل والسبل المتاحة للمحافظة على مصالح أعضائها المشروعة في هذه الصناعة، وتوحيد الجهود لتأمين وصول البترول إلى أسواق استهلاكه.