المرزوق : اتفاق نهائي على سعر الغاز العراقي الاسبوع الحالي

كشف وزير النفط وزير الكهرباء والماء المهندس عصام المرزوق ، عن اتفاق مبدئي حول سعر الغاز العراقي المقرر تزويد الكويت به من حقول الرميلة مشيرا الى أن الجانب الكويتي ينتظر الموافقة النهائية من الحكومة العراقية خلال الاسبوع الحالي .

وقال المرزوق ان الكميات المتفق عليها ستكون بحدود ٥٠ مليون قدم مكعبة يومياً تزداد الى نحو ٢٠٠ مليون بعد فترة وتستمر لمدة عشر سنوات مضيفا “اما بالنسبة للتشغيل فيستكفل كل طرف بالمصاريف من جهته “متوقعا البدء في تشغيل خط أنابيب الغاز بنهاية العام المقبل.

وفيما يتعلق باتفاق خفض الانتاج قال المرزوق: هناك شبه اتفاق على تمديده لكن المدة لا تزال تحت البحث . وكانت مصادر في منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” ألمحت الى ميل المنظمة نحو تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط مع روسيا ومنتجين مستقلين آخرين حتى نهاية 2018 ، على الرغم من أن نمو الطلب بمعدل أقوى من التوقعات قد يسمح للمنظمة بتأجيل القرار حتى أوائل العام المقبل ،وأضاف المرزوق “حتماً سيكون التأثير ايجابي على الأسواق في حال تم اقرار تمديد الاتفاق” .

على صعيد متصل، قال المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد لوكالة الأنباء العراقية، امس، إن تزويد الكويت بالغاز العراقي بدلا من أن يتم حرقه في الحقول يعزز التعاون الاقتصادي المتبادل بين بغداد والكويت موضحا “أنه لم يتبق من مراحل الاتفاق إلا تحديد سعر الوحدة حسب الأسعار الرسمية”.
وكان العراق عيّن شركة “تويو للأعمال الهندسية اليابانية” لمساعدته في بناء خط أنابيب للغاز يمتد إلى الكويت ومصنع للبتروكيماويات مرتبط به مع سعي بغداد لخفض حرق الغاز، واستكمال دفع التعويضات المستحقة عليها بسبب الغزو عام 1990، فيما سيتيح المشروع تنويع مصادر استيراد الغاز بالنسبة للكويت .