المؤتمر السعودي للشبكات الكهربائية يناقش تطبيقات العدادات الذكية

يناقش المؤتمر السعودي الثامن للشبكات الكهربائية الذكية الذى انطلقت اعماله امس عدد من المحاور المتمثلة في تطبيقات العدادات الذكية وتكاملها مع شبكات الاتصالات لنقل البيانات بموثوقية عالية وتوحيد المواصفات الفنية لمعدات الشبكات الذكية.

ويشارك فى المؤتمر اكثر من 35 متحدثا من مختلف انحاء العالم بحضور 300 من المختصين والخبراء العالميين من مختلف قطاعات الصناعة الكهربائية.
ووفقا لوكالة “كونا”دشن رئيس مجلس ادارة هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي الشيخ نواف آل خليفة خلال حفل افتتاح المؤتمر امس في فندق الريتز بجدة منصة تجارة الطاقة لسوق الكهرباء الخليجية اضافة الى توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون بين عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص السعودي.
ويعد المؤتمر فرصة للمختصين في صناعة الكهرباء من الخبراء والباحثين والاكاديميين لمناقشة تطوير الشبكات الكهربائية من خلال الانظمة الذكية المتقدمة لتعزيز منظومة الكهرباء في السعودية والمنطقة وابراز دور ربط مصادر الطاقة المتجددة بالشبكات الكهربائية لمجابهة الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية وخفض الانبعاثات الكربونية الناتجة من توليد الكهرباء.
وانطلق المؤتمر بعقد سبع ورش عمل تحضيرية عن (المدن الذكية) و(طرق اختبار المعدات الكهربائية .. المعايير العالمية) و(التحول للنظم الذكية) فيما قدمت شركة (أرامكو) السعودية الورشة الرابعة بعنوان (الأمن السبراني لتطبيقات الشبكات الذكية وأنظمة التحكم الصناعي) بهدف تعزيز حماية لامن والاقتصاد الوطني من مخاطر الهجمات الالكترونية وحماية انظمة الشبكات الذكية وانظمة التحكم الصناعي.
وناقشت الورشة الخامسة (سلامة وإداء الخلايا الكهروضوئية في المملكة العربية السعودية) فيما قدمت جامعة مانشستر البريطانية في الورشة السادسة تحليل البيانات لدراسة نمط الاحمال الكهربائية.
واستعرضت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج السعودية في الورشة السابعة والأخيرة (مفاهيم وأساسيات الشبكات الكهربائية الذكية).
ويبحث المؤتمر على مدى ثلاثة ايام الدروس المستفادة من تجارب الدول الأخرى إضافة إلى آليات التشغيل الاقتصادي للمنظومة الكهربائية والأنظمة الشاملة لمراقبة وحماية شبكات نقل الكهرباء وإدارة الأحمال الكهربائية وسبل ترشيد الطاقة.
وسيعقد على هامش المؤتمر ست جلسات يقدمها خبراء متخصصون في الشبكات الذكية وتطبيقاتها كما تشهد فعاليات المؤتمر تقديم محاضرة توعوية مسائية عن استخدامات الطاقة الشمسية ومواصفاتها.