الكيماويات الكويتية: قطعنا شوطا كبيرا في تنفيذ مشروعاتنا الجديدة

دبى:من اسامة جلال

قال نائب الرئيس التنفيذي للأولفينات والعطريات في شركة صناعة الكيماويات البترولية الكويتية وليد البدر امس ان الشركة قطعت شوطا كبيرا في مشاريعها الجديدة وأهمها توقيع عقد دراسة الهندسة الأولية لمشروع البولي بروبيلين في كندا.
وأضاف البدر في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركته في الدورة ال12 لمنتدى الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) أن توقيع ذلك العقد كان من خلال شركة كندا والكويت للبتروكيماويات (سي.كيه.بي.سي) التي تعتبر أحدث المشاركات للشركة في أمريكا الشمالية والمملوكة مناصفة بينها وبين شركة (بامبينا) الكندية.
ولفت الى ان مشروع البولي بروبلين في كندا يعد من أهم المشاريع الاستراتيجية ل(الكيماويات البترولية) خارج دولة الكويت في دولة ذات تنافسية اقتصادية عالية يمكن من خلاله تعزيز موقع الكويت في صناعة البتروكيماويات عالميا حيث سيتم بناء مرفق إنتاج ثنائي الهيدروجين ومصنع للبولي بروبلين بطاقة إنتاجية 550 ألف طن سنويا بالإضافة إلى المرافق الرئيسية ومنها وحدة المرافق المركزية لتغذية المشروع وذلك في محافظة ألبرتا في كندا.
واضاف البدر أن هناك مشروعا للعطريات مزمع إنشاؤه في البحرين عبارة عن مجمع للعطريات ويشمل وحدة إنتاج البرازيلين بطاقة إنتاجية 4ر1 مليون طن من مادة البرازيلين وقد تم استكمال كافة الدراسات الهندسية الأولية للمشروع وتقوم الشركة حاليا بالمفاوضات النهائية لاتفاقية الشراكة للمضي قدما في مرحلة الهندسة التفصيلية والتوريد والإنشاء.
ولفت الى ان الشركة تدرس حاليا عددا من فرص الاستحواذ على حصص مؤثرة في مشاريع للبتروكيماويات المتخصصة في الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية موضحا انها بدأت بدراسة الجدوى الاقتصادية والفنية لمشروع الاوليفينات الرابع في الكويت.
وحول مشروع بناء مجمع البتروكيماويات لإنتاج الإيثيلين جلايكول في الولايات المتحدة بطاقة 750 ألف طن سنويا والذي يتم تنفيذه عن طريق المشاركة افاد بانه تم الانتهاء من دراسة التصاميم الهندسية الاولية وجاري العمل في مرحلة الهندسة والتوريد والإنشاء ومن المتوقع بدء تشغيل المشروع في نهاية عام 2019.
وأشار البدر إلى أن استراتيجية شركة صناعة الكيماويات البترولية تعتمد بشكل أساسي على التوسع في مجال البتروكيماويات داخل الكويت وخارجها وذلك للمحافظة على مكانتها الرائدة في هذه الصناعة.
كما اكد حرص الشركة على المشاركة في منتدى (جيبكا) السنوي والذي يشكل فرصة التواصل مع رواد قطاع الكيماويات وصناع القرار فيها على الصعيدين الإقليمي والعالمي للاطلاع على أهم المستجدات في هذا القطاع.
وشاركت شركة صناعة الكيماويات البترولية في منتدى (جيبكا) المنعقد في دبي تحت عنوان (تطور قطاع الكيماويات- بداية حقبة جديدة) بوفد برئاسة نائب الرئيس التنفيذي للأولفينات والعطريات وليد البدر وعضوية عدد من المديرين ورؤساء الفرق