الكويت.. تنفيذ 89%من خط الغاز الخامس والتشغيل التجريبي خلال شهر

الكويت.. تنفيذ 89%من خط الغاز الخامس والتشغيل التجريبي خلال شهر
خط الغاز الخامس

أكد مصدر نفطي أن خطة تطوير خط الغاز الخامس تسير وفق الاستراتيجية الموضوعة لتنفيذه، لافتاً إلى أن نسبة إنجازه حتى الآن تجاوزت 89%.

وبحسب “الجريدة”،قال المصدر إن خط الغاز الخامس الذي تنفذه دائرة المشاريع في شركة البترول الوطنية سيتم تشغيله تجريبياً خلال الشهر المُقبل على أن يتم التشغيل التجاري الخاص به مع نهاية العام الحالي.

وأشار إلى أنه تم إنجاز نسبة كبيرة من أعمال مرحلة الهندسة والتوريد والانشاء.

وأوضح أن وحدة إسالة الخط مرتبطة بمشروع الوقود البيئي في بعض الجوانب الميكانيكية والكهربائية لتحقيق استفادة قصوى من عملية التكرير واستهلاك الطاقة، إضافة إلى أنها متصلة ببعض الخطوط مع وحدة إسالة الغاز الرابعة، خاصة فيما يتعلق بوحدة معالجة زيت الوقود ونظام تخزين الديزل.

وذكر المصدر أن وحدة خط الغاز الخامسة الجديدة تقع جنوب مصفاة ميناء الأحمدي بجوار وحدة إسالة الغاز الرابعة، مُبيناً أن القدرة الاجمالية لشركة البترول الوطنية بعد تشغيل الوحدة الخامسة مع الوحدات الأربع الاخرى ستصبح 3125 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز و332 ألف برميل من المكثفات.

ولفت إلى أن خط الغاز الخامس يهدف إلى تلبية احتياجات الأسواق العالمية في ضوء خطط مؤسسة البترول الكويتية لتطوير استكشافات الغاز الجديدة بحقول النفط والغاز، ولاستيعاب ومعالجة الزيادة المستقبلية المتوقعة في إنتاج الغاز.

وكشف المصدر أن هناك نوايا لإنشاء وحدتي غاز سادسة وسابعة، ويجرى حالياً إعداد الدراسات الخاصة بهاتين الوحدتين.

ترشيحات: