الكويت ترفع سعر شحنات الخام لآسيا

قال مصدر مطلع بقطاع النفط أمس، إن الكويت رفعت سعر البيع الرسمي لنفطها الخام إلى آسيا 60 سنتا للبرميل، مقارنة مع الشهر السابق،وستبيع الكويت الخام إلى زبائنها الآسيويين بخصم قدره 0.50 دولار للبرميل عن متوسط أسعار خامي عمان ودبي في ديسمبر، مقارنة مع خصم بلغ 1.10 دولار في نوفمبر.

في هذه الأثناء، ذكرت مصادر مطلعة أن السعودية، ستورد كامل الكميات المتعاقد عليها من الخام إلى 3 شركات تكرير في شمال آسيا في ديسمبر.

وأوضحت المصادر التجارية انه لم يتضح حتى الآن ما إذا كانت شركة “أرامكو” السعودية الحكومية للنفط ستبقي على الإمدادات مستقرة لمشترين آخرين في المنطقة، إذ لم يتلق البعض مخصصاته للشهر حتى الآن.

وفي الأسبوع الماضي رفعت المملكة أسعار البيع الرسمية لشحنات الخام إلى آسيا في ديسمبر لأعلى مستوى في عدة سنوات وسط طلب قوي من المنطقة.

وكانت “أرامكو” السعودية خفضت الشهر الماضي الإمدادات إلى ثلاثة مشترين يابانيين على الأقل، ومشتر في كوريا الجنوبية بما يصل إلى 10 في المئة لمختلف الخامات السعودية تحميل نوفمبر مع انخفاض الإنتاج بسبب أعمال صيانة بحقول نفطية.

وتأتي خطط زيادة الاستثمارات في وقت تستعد فيه «أرامكو» لطرح عام أولي عالمي في ظل مساعي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لتطبيق إصلاحات بهدف تقليص اعتماد المملكة على النفط.

وقال النائب الأعلى لرئيس “أرامكو” للخدمات الفنية أحمد السعدي «في السنة المالية الحالية بلغت الميزانية الرأسمالية تقريبا 350 مليار ريال سعودي (93.31 مليار دولار) وفي السنة المالية المقبلة التي سيتم الموافقة عليها من مجلس الإدارة في نهاية السنة ستكون تقريبا 10 في المئة أعلى من السنة المالية الحالية.

وأضاف أن زيادة الإنفاق ستوفر “فرصا كبيرة” للشركات السعودية التي تتطلع لتعزيز مشاركتها في مشاريع «أرامكو».

إيران

أعلنت إيران اليوم أمس استخراجها نحو 94 مليار متر مكعب من الغاز من حقل بارس الجنوبي المشترك مع دولة قطر خلال الأشهر السبعة الماضية.

ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية عن نائب مدير التحكم بالحقل عبدالرحمن صالحي القول ان عملية الاستخراج من الحقل لامست 94 مليار متر مكعب خلال تدشين المراحل التطويرية الجديدة وترقية جودة الإنتاج في مصافي الحقل.

وأضاف صالحي أنه تم كذلك إنتاج نحو 75 مليار متر مكعب من الغاز الحلو في الفترة نفسها، متوقعا ان تشهد وتيرة الاستخراج زيادة ملحوظة مع اكتمال العمل بالمراحل التطويرية للحقل المشترك.

ولفت المسؤول الايراني إلى إنتاج 1.336 مليون طن من مادة البروبان والبوتان خلال الفترة نفسها فضلاً عن 114 مليون برميل من مكثفات الغاز.