الكويت: القرار النهائى لاستيراد الغاز من العراق الأسبوع القادم

واردات الصين من الغاز المسال
الغاز المسال

اكد نبيل بورسلي العضو المنتدب لقطاع التسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية ان الكويت تتفاوض مع المسؤولين في العراق للاتفاق على الكميات والاسعار الخاصة باستيراد الغاز العراقي، مبيناً أن هناك عرضاً من الجانب العراقي جارياً دراسته والتواصل والاتفاق في هذا الاتجاه، وأن الصورة ستتضح خلال الأسبوع المقبل لاتخاذ القرار النهائي.
وأشار بورسلي، على هامش تصريحاته خلاله مؤتمر الصحة والسلامة والبيئة ووقف الخسائر في القطاع النفطي الذي نظمته الجمعية الأميركية لمهندسي السلامة فرع الكويت وألقاها نيابة عن وزير النفط وزير الكهراء والماء عصام المرزوق، إلى أن الكميات المتوقع استيرادها من الغاز لا تشكل نسبة كبيرة من استهلاك واحتياجات الكويت من الغاز، حيث إن نسبتها تعتبر بسيطة جداً مقارنة بالعقود التي ابرمتها الكويت لاستيراد الغاز من الشركات العالميةاً ولا تتعدى %7، ومستقبلاً قد لا تتعدى %3 من الاستهلاك المحلي.
وحول العقود التي يجري ابرامها مع الشركات العالمية لبيع النفط الخام، قال إن بعض العقود يتم تجديدها بشكل سنوي أو كل ثلاث سنوات او كل عشر سنوات، ومن خلال زيارتنا ومقابلاتنا مع الشركات العالمية والمستهلكين وجدنا أن هناك شهية منفتحة لزيادة الكميات من النفط الكويتي، موضحاً أن الكويت اعتذرت لأكثر من 10 زبائن عن تزويدهم بالنفط الخام خلال المؤتمر الأخير بسنغافورة، وذلك بسبب عدم توافر فائض تصديري بسبب التزامنا باتفاق منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك»، مؤكداً أن هناك طلباً لكن لا يتوافر نفط بسبب الالتزام بحصص أوبك.
وبين أن الكويت ملتزمة قرار خفض الانتاج وأن حصتها المقررة تبلغ 2.71 مليون برميل يومياً. ونحن مستمرون بهذه الحصة في حال استمرار اتفاق التخفيض، مبيناً أن هناك جزءاً من الانتاج يذهب الى المصافي.