الكويت التاسعة عالمياً في إنتاج النفط

الأحد.. تلقي تظلمات تقييم العاملين في «النفط» بالكويت
مؤسسة البترول الكويتية

قالت شركة جلوبل داتا التي اعدت قائمة بأكبر منتجي النفط في العالم ان صناعة النفط تعتبر بالغة الاهمية بالنسبة للكويت التي تقدر احتياطياتها المؤكدة بنحو 104 مليارات برميل، أي حوالي 9% من احتياطي النفط العالمي، فيما حلت الكويت في المركز التاسع بين اكبر 10 دول منتجة للنفط في العالم بواقع 2.9 مليون برميل يوميا.
وقالت الشركة ان قطاع النفط والغاز يستحوذ على حوالي 40% من الناتج المحلي الكويتي، وحوالي 92% من عائدات التصدير وعلى 90% من الإيرادات الحكومية.
وكانت مؤسسة البترول الكويتية أعلنت في نهاية 2018 عن عزمها زيادة إنتاج النفط إلى 4 ملايين برميل يوميا بحلول 2020، من خلال خطة استثمارية تبلغ قيمتها حوالي 115 مليار دولار.
وقد حلت الولايات المتحدة في المركز الاول عالميا بواقع 12 مليون برميل يوميا بعد ان اصبح التنقيب عن النفط الاميركي في الخارج موضوعا ساخنا في الولايات المتحدة، حيث تخطط إدارة ترامب لمواصلة عمليات الحفر على طول الجرف القاري الخارجي على الرغم من انتقادات المدن الساحلية والمسؤولين الحكوميين.
وحلت روسيا في المركز الثاني بإنتاج يومي قدره 11.2 مليون برميل من النفط الخام، ومن المتوقع أن تجني روسيا إيرادات نفط وغاز قياسية من 2018-2024 بسبب التغييرات الضريبية ونمو الإنتاج، بالإضافة إلى عدد من الاكتشافات التي تمت في أواخر 2018 و2019.
فيما حلت السعودية في المركز الثالث بإنتاج قدره 11.11 مليون برميل يوميا وبفضل هذا الانتاج تعد المملكة أكبر منتج للنفط في منظمة أوپيك.
وتملك السعودية حوالي 18% من احتياطيات النفط العالمية المؤكدة، وهي أكبر مصدر للنفط في العالم. يمثل قطاع النفط والغاز الخاص بها حوالي 50% من الناتج المحلي الإجمالي، وحوالي 70% من عائدات التصدير.
وفي المركز الرابع حل العراق بإنتاج قدره 4.4 ملايين برميل يوميا ويعتبر ثاني أكبر منتج في أوپيك، بمعدل إنتاج يزيد على 4 ملايين برميل في اليوم.
يمتلك العراق أيضا خامس أكبر احتياطي نفطي مؤكد يقدر بحوالي 140 مليار برميل من النفط الخام. وتأتي ايران في المركز الخامس بإنتاج قدره 3.99 ملايين برميل يوميا.
وفي المركز السادس حلت الصين بإنتاج قدره 3.9 ملايين برميل يوميا.
وفي المركز السابع جاءت كندا بإنتاج بلغ 3.6 ملايين برميل يوميا وتعتبر ثاني اكبر منتج للنفط في الاميركيتين، وتلتها الامارات في المركز الثامن بإنتاج قدره 3.1 ملايين برميل يوميا.