الكندري: نفط الكويت تهدف لإنتاج 270 ألف برميل يوميا من النفط الثقيل من حقل جنوب الرتقة

مشروع النفط الثقيل رفع القدرة الإنتاجية للنفط الخام للكويت وتطوير احتياطات نفطية ضخمة

عبدالله المملوك
كشف نائب الرئيس التنفيذي لشمال الكويت في شركة نفط الكويت علي الكندري ان الشركة تهدف لإنتاج 270 ألف برميل من النفط الثقيل يومياً من حقل جنوب الرتقة مستقبلاً، لافتاً إلى أن هناك خطة طويلة المدى ومرنة تستوعب هذا المشروع الضخم ومن ثم تأمين مرحلة انتقالية آمنة للمرحلة المستقبلية لضمان الحفاظ على جودة التصماميم وتناسقها.

وأكد الكندري في تصريحات متلفزة حول انتاج النفط الثقيل أن الشركة سعت لاعتماد أولى مراحل التوسعة للمشروع مسبقاً عن طريق شركة هندسية عالمية والتي قامت بالفعل بتجهيز تصاميم المشروع الاولية ما سمح لشركة نفط الكويت بجدولة أعمال الحفر مع ترسية مناقسة توسيع شبكة أنابيب نقل النفط من الآبار، والتي تم تنفيذها بالشكل الذي يضمن استمرار عمليات الإنتاج والتوسع بها دون توقف.

وأوضح الكندري أنه مع إنجاز وصول انتاج 60 الف برميل وأكثر يومياً من النفط الثقيل من حقل جنوب الرتقة، ارتفع أنتاج النفط الثقيل إلى ما يعادل 75 الف برميل يومياً، مع الأخذ في الاعتبار الإنتاج من حقل ام النقا، مع التأكيد على الالتزام بحصة الكويت في أوبك بلس.

ولفت إلى أنه تم الوصول إلى الطاقة الإنتاجية للمشروع ، وذلك بشكل تدريجي حسب الخطة الإنتاجية، مشيراً إلى أنه يتم معالجة هذه الكميات من النفط الثقيل في منشأة المعالجة المركزية في جنوب الرتقه، حيث تصدر إلى حظيرة الخزانات الجنوبية في مدينة الأحمدي تمهيداً لبيعها للمستهلكين وإلى الأسواق العالمية.

وذكر الكندري أن أبرز الفوائد الأخرى لمشروع النفط الثقيل رفع القدرة الإنتاجية للنفط الخام للكويت وذلك عن طريق تطوير احتياطات نفطية ضخمة ، إضافة لتاهيل الكويت لدخول أسواق عالمية جديدة، وخلق فرص وظيفية واكتساب خبرات واستخدام تقنيات حديثة، توهل العاملين والمسؤولين الكويتيين لتشغيل وإنتاج النفط الثقيل.

ولفت إلى أن أكثر من 220 كويتي وكويتية قد عملوا في مراحل ما قبل تشغيل المشروع وبعده.