القليوبي: مصر تمتلك ثلث احتياطيات الغاز الطبيعى بالبحر المتوسط

قال الدكتور جمال القليوبى أستاذ هندسة البترول والطاقة، عضو مجلس إدارة جمعية البترول المصرية، إن منطقة الشرق الأوسط وحوض البحر المتوسط، تمتلك المخزون الاستراتيجى الأول فى العالم من الغاز الطبيعى، حيث يصل احتياطى الغاز 1230 تريليون قدم مكعب غاز، تمتلك مصر ثلثها.

وأضاف “القليوبى” أن احتياطى الغاز فى حوض البحر المتوسط تصل لأكثر من 600 تريليون قدم من الغاز، تمتلك مصر ثلث هذا الاحتياطى بما يقرب من 200 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعى.

وأوضح أن احتياطى الغاز الطبيعى المصرى سيزيد مع إضافة احتياطيات الغاز الموجود بمناطق العمل فى الصحراء الغربية والتى تعد كنز مصر الحقيقى، مؤكدا أن حجم الاكتشافات البترولية بها لم تتجاوز مستوى الـ30% حتى الآن.

وتابع أن احتياطيات الغاز بمنطقة الولايات المتحدة يصل لأكثر من 1100 تريليون قدم مكعب من الغاز، فيما يصل حجم الاحتياطى بالجزء الآسيوى روسيا والصين إندونيسيا يصل لنحو 980 تريليون قدم مكعب من الغاز، فيما يصل حجم الاحتياطى بمنطقة شمال وشرق أفريقيا إلى نحو 130 تريليون.

وتنتج مصر حاليا نحو 6.6 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى ارتفاعا من نحو 3.8 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى مطلع 2016، وذلك بعد تشغيل مشروعات حقل ظهر، واتول، والمرحلة الأولى من مشروع شمال الإسكندرية حقلا تورس وليبرا، بالإضافة إلى زيادة الإنتاج من حقل نورس.