القرين للبتروكيماويات الكويتية تحقق 6.58 مليون دينار صافي ارباح في النصف الأول

كتب عبدالله المملوك

أعلنت شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية ش.م.ك.ع. (القرين) امس عن تحقيق صافي ربح بقيمة 6.58 مليون دينار كويتي (21.47 مليون دولار أمريكي) خلال النصف الأول المنتهي في 30 سبتمبر 2020 من السنة المالية 2020/2021 مقابل 9.69 مليون دينار كويتي (31.61 مليون دولار أمريكي) خلال ذات الفترة من العام الماضي.

وبلغت ربحية السهم الواحد خلال ذات الفترة مبلغ 6.44 فلساً (21.01 سنت أمريكي) بالمقارنة مع 9.38 فلساً (30.60 سنت أمريكي) خلال ذات الفترة من العام الماضي.

وسجل مجمل الأرباح المجمعة ارتفاعاً بنسبة 11 بالمئة ليصل الى مبلغ 39.14 مليون دينار كويتي (127.70 مليون دولار امريكي) بالمقارنة مع مبلغ 35.26 مليون دينار كويتي (115.04 مليون دولار امريكي) لذات الفترة من العام الماضي نتيجة تجميع بيانات شركة جاسم للنقليات والمناولة (جاسم للنقليات) عن الفترة المقارنة، وتحسن نتائج الشركة السعودية لمنتجات الالبان والأغذية (سدافكو).

وسجل إجمالي الأصول مبلغ 768.25 مليون دينار كويتي (2.51 مليار دولار أمريكي) كما في 30 سبتمبر 2020 بالمقارنة مع 779.42 مليون دينار كويتي (2.54 مليار دولار أمريكي) كما في 31 مارس 2020، متمثلاً بانخفاض طفيف نتيجة توزيعات ارباح القرين عن السنة المالية السابقة.


وقال رئيس مجلس إدارة شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية الشيخ مبارك عبدالله المبارك الصباح “لا زال يعاني قطاع البتروكيماويات من قصورٍ في العرض والطلب نتيجة آثار انخفاض أسعار البترول والمنتجات البتروكيماوية، وازمة انتشار وباء كورونا المستجد COVID-19، وهو ما اثر بشكل اساسي على الارباح المعلنة لشركة القرين وتحديداً نتيجةً لتركيز محفظتنا الاستثمارية إلى ما يقارب نسبة 40% في قطاع البتروكيماويات. ولكننا على ثقة بأن تنوع هيكل استثمارات القرين سيقلل من تأثير هذه الازمة المزدوجة على نتائجنا المستقبلية، ويساعد الشركة في التصدي لاضطرابات وازمات الأسواق العالمية المشهودة. ونعمل على الدوام على دراسة كافة الفرص الاستثمارية التي من شأنها تعزيز تنوع وعوائد محفظة القرين الاستثمارية، وتعظيم صالح المساهمين”.

ومن جهته، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة سعدون علي:”على الرغم من انخفاض النتائج المعلنة خلال فترة النصف الأول من السنة المالية نتيجة تدهور اسعار المنتجات البتروكيماوية بالمقارنة مع العام الماضي، بالاضافة الى اثر الوباء المهيمن على الاسواق العالمية، الا انه يجدر بالذكر بأن الربع الثاني من السنة المالية قد شهد تحسناً ملحوظاً في نتائج جميع شركاتنا التابعة والزميلة بالمقارنة مع الربع الأول من نفس السنة المالية. كما وحافظت جميع استثماراتنا الغير-بترولية بالمجمل على نشاطها المتميز والايجابي خلال الفترة المعلنة، وتحديداً في شركة سدافكو، التي ارتفعت ربحيتها بنسبة 14% بالمقارنة مع العام الماضي. ونتطلع في القرين إلى المحافظة على مستويات الأداء الصحية خلال عام 2020 بدعم من محفظة استثمارات القرين المتزنة، ولكنه يجدر بالذكر بأن ذلك يرتبط بشكل أساسي الى عاملين مهمين، وهما استقرار وتحسن أسواق البتروكيماويات، وانفراج غمة ازمة وباء كورونا المستجد وسرعة تعافي القطاعات الصناعية الإقليمية والعالمية من أثره.”