الفالح: أرامكو تطمح أن تكون ضمن أكبر 5 منتجين للغاز المسال خلال 10سنوات

وزير الطاقة السعودي:

قال وزير الطاقة والثروة السعودي المهندس خالد الفالح إن استحواذات أرامكو لأصول الغاز الخارجية تجري في مرحلة متقدمة، وتقوم بالمفاضلة بين عدة عروض.

وبحسب صحيفة “الحياة”، فإن المجال مفتوح في عدة قارات بينها روسيا في منطقة مشروع أعمال مع شركة “نوفتك”، ومشاريع في الولايات المتحدة لتسييل الغاز، وهناك مشاريع في أستراليا.

وبين الفالح أن “أرامكو” تطمح لأن تكون من أكبر 5 منتجين للغاز المسال على مدى 10 إلى 15 سنة، مبينا أن عدد المشاريع التي تقوم بها الشركة والاستحواذات التي ستقوم بها للوصول إلى هذا المركز يجب أن تكون كثيرة جدا.

وأضاف الفالح أن استثمارات أرامكو الدولية المرتقبة في مشاريع الغاز الطبيعي المسال في إفريقيا سواء في البحر المتوسط وشرق إفريقيا أقل تقدما إلا أنها تظل على الطاولة.

وأضاف الفالح قائلا “نتمنى في 2019 أن يكون هناك انتهاء من أول صفقة وإعلان أول مشروع”.

وقال الفالح نتمنى قريبا أن نسيّل الغاز في المملكة، ونبدأ المرحلة الأولى باستبدال استهلاك 700 ألف برميل من منتجات البترول المحروقة بالغاز، مبينا أن المرحلة الثانية تستهدف السوق الخليجي الذي يستورد الغاز بتكلفة عالية، بينما المرحلة الثالثة ستتم بعد اكتفاء السوق السعودي والسوق المحيط لتبدأ المملكة بتصدير الغاز المسال من إنتاجها والذي يشهد تصاعدا بشكل عالٍ جدا.