الفاضل: عقود الكويت النفطية سنوية … والخام المحلي لم يبع بـ 16 دولارا

وزير النفط الكويتي: إزالة 39 ألف لغم بالمواقع النفطية منذ الغزو العراقي

كتب-عبدالله المملوك

دول”المنظمة” وخارجها أقرت تخفيضات لمدة شهرين اعتبارا من مطلع مايو المقبل

اكد وزير النفط وزير الكهرباء والماء بالوكالة الدكتور خالد الفاضل التوصل إلى اتفاق بين الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك بشأن خفض انتاج النفط بعد ان تأكد مشاركة المكسيك في الحصة، بهدف إعادة التوازن للأسواق النفطية.

وقال الفاضل وفقا لصحيفة السياسة الكويتية انه خلال الاجتماع الاستثنائي لمجموعة “اوبك+” الذي انتهى عند الساعة 3 من فجر الجمعة انه تم التوصل لاتفاق على خفض انتاج النفط بنحو 10 ملايين برميل يومياً لمدة شهرين لـ”أوبك” و”أوبك+” إضافة إلى الاتفاق على تقديم فترة الخفض لتكون مدة شهرين ثم تليها الفترة الثانية التي تبدأ من يوليو المقبل إلى ديسمبر بواقع 8 ملايين برميل ثم تنخفض في يناير حتى أبريل من العام 2021 إلى 6 ملايين، لافتا إلى أنه في المرحلة الأخيرة سيتم اعتماد الأرقام الأساسية التي يتم على أثرها الخفض.

وذكر أنه “بعد مراجعة الأرقام رفضت المكسيك وتحفظت على الخطة رغم أن حصتها 400 ألف برميل وهي لا تقارن بـ10 ملايين برميل وارجأنا الاجتماع للمفاوضات”.

وأوضح الفاضل أن “محادثات ماراثونية جرت في الأيام الماضية خلال الاجتماع لخلق حالة من التوافق بين الدول الأعضاء، أملا في إعادة التوازن لأسواق النفط، وخصوصا أن الكويت لها دور ريادي وأساسي بعمل محادثات لتهيئة الأجواء للوصول الى اتفاق، وأثناء الاجتماع الاستثنائي لـ(أوبك+) استطعنا الوصول الى اتفاق”.
الى ذلك طالب الفاضل الكويتيين بالابتعاد عن الإشاعات، “إذ لا يوجد عندنا عقود لثلاث أو أربع سنوات والعقود دائما سنوية وأسعار السوق لا يستطيع أحد تثبيتها،

وحول ما أثير بأن سعر برميل النفط انخفض الى 16 دولارا والنفوط الخليجية الأخرى كانت تباع بـ 25 و23، غير صحيح والاختلاف إن كان هناك مع دول الخليج طفيف ويكاد لا يذكر”.