الغاز المغربي.. تفاصيل الاكتشاف الضخم في غرسيف

لا تزال إمكانات الغاز المغربي تستقطب المزيد من الشركات الأجنبية؛ إذ أعلنت شركة بريداتور أويل آند غاس البريطانية اكتشافات ضخمة في ترخيص غرسيف، التي تمتلك فيها نسبة 75% والمكتب الوطني للهيدروكربونات والمناجم 25%.

ونشرت الشركة البريطانية -التي تعمل في المغرب وترينيداد وأيرلندا- نتائج تقييم مستقل لبئر إم أو يو-4، عقب النتائج الإيجابية لعمليات حفر بئر إم أو يو-1.

كما تعهدت الشركة أنه بمجرد إثبات الاحتياطيات وتطوير محيط البئر، فإنها ستدرس بجدية احتمال تصنيع الغاز الطبيعي المضغوط في الموقع.

يأتي ذلك بعد أيام قليلة من إعلان شركة شاريوت البريطانية زيادة كبيرة باحتياطيات الغاز المغربي في حقل أنشوا 2، عقب عمليات التقييم الأولية والحفر بواسطة منصة الحفر “ستينا دون” العملاقة.
اكتشاف الغاز في المغرب

بلغ التقدير الإجمالي المسبق للمشروع 393 مليار قدم مكعّبة من الغاز المغربي، مع امتلاك بريداتور نحو 295 مليار قدم مكعّبة، بناءً على استخراج الغاز بنسبة 66% على مدار 13 عامًا.

ويُقدر صافي القيمة الحالية المتوقعة غير الخاضعة للمخاطر 592 مليون دولار.

وبناءً على تقدير الغاز الموجود في البداية للخزانات الأكثر سمكًا في اكتشاف بئر إم أو يو-4، فإن صافي الاحتياطيات المنسوبة إلى بريداتور يعكس الآن 708 مليارات قدم مكعّبة من الغاز.

أوضحت الشركة أنه “بناءً على الحجم المحتمل لهيكل بئر إم أو يو-4، من المرجح أن يكون المشروع قابلًا للتطبيق تجاريًا”.

ومن المقرر إجراء اختبار بئر إم أو يو-1 في الربع الثاني من عام 2022، بعد التخفيف المتوقع لقيود السفر الناجمة عن جائحة فيروس كورونا في المغرب.
أكبر منطقة ترخيص في المغرب

شددت الشركة على أن نجاح بئر إم أو يو-1 في التخلص من مخاطر نظام النفط العامل في منطقة ترخيص غرسيف -التي تغطي 7269 كيلومترًا مربعًا- يخلق تحديًا كبيرًا لها، من حيث تسريع عملية تقييم الإمكانات الكاملة لمنطقة الترخيص.

سيتطلب ذلك تأمين التمويل طويل الأجل والمشروعات المشتركة المطلوبة لتحقيق قيمة المساهمين، في وقت يتأثر فيه قطاع النفط والغاز بشدة بمخاوف تغير المناخ.

وأشارت إلى أن القيمة السوقية العامة الحالية لم تعد تعكس قيمة أصولها في غرسيف من حيث إمكاناتها التنموية، إذ تمثل غرسيف واحدة من أكبر التراخيص البرية في المغرب، مع إمكانية استكشاف الغاز التي أنشأتها بئر إم أو يو-1.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، بول غريفيث: “يسعدنا أن نبلغ عن النتائج التي تؤكد استمرارية هيكلي إم أو يو-1 وإم أو يو-4 اللتين أسستا صافي موارد الغاز المحتملة المادية البالغة 295 مليار قدم مكعّبة، وصافي القيمة الحالية المتوقعة غير الخاضعة للمخاطر بقيمة 592 مليون دولار أميركي”.

Print Friendly, PDF & Email