صحيفة: مصر الوحيدة القادرة على تصدير الغاز لأوروبا

صحيفة: مصر الوحيدة القادرة على تصدير الغاز لأوروبا

أكدت صحيفة “جيورزاليم بوست”، أن وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو لن يجعل خط الأنابيب “ميد إيست” الذي يصل بين قبرص واليونان وإسرائيل حقيقي، وبالتالي ستكون مصر الوحيدة القادرة على تصدير الغاز لأوروبا.

وتابعت أن تكهنات القرار الأمريكي تأتي بالتزامن مع وجود الاسطول السادس الأمريكي في البحر الأبيض المتوسط على خلفية التوترات البحرية المتزايدة في المنطقة.

وأشارت إلى أنه بعد القمة الثلاثية بين إسرائيل وقبرص واليونان أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن أمله في أن يكون بامبيو داعم قوي له في طموحاته الإقليمية في مجال الطاقة.

وأوضحت أن الولايات المتحدة تدعم خط الأنابيب “إيست ميد” ولكن بشكل نظري فقط، في كافة الاتجاهات العالمية في سوق الطاقة، بالإضافة إلى تكاليف المشروع التي تصل إلى 7 مليار يورو والتي تشير بقوة إلى أنه مشروع سياسي ليس أكثر، كما أنه يتطلب رغبة حقيقية من الاتحاد الأوروبي ولكنه يبدو متشكك جدًا تجاه المشروع وخصوصًا إيطاليا حيث يبدو أن لها أفكارا مختلفة، ولم تبد أي شركة نفط دولية اهتمامها به، كما أن كافة مشروعات الطاقة التي استثمرت فيها إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما لم تعد بفائدة كبيرة لذلك من المتوقع أن لا تهتم إدارة الرئيس دونالد ترامب بأي مشروع مشابه.

وأضافت الصحيفة، أن مفتاح التعاون الإقليمي في مجال الطاقة لن يكون خارج منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، حيث تسعى الدول المعنية بصياغة سياسة طاقة أكثر استدامة، فمصر هي الوحيدة القادرة على تصدير الغاز لعدة دول مستغلة بنيتها التحتية المتطورة.