العوضي : بدء تشغيل وحدتين لتوليد البخار بالحزمة الثانية في مصفاة الزور

* فيلدز : المجمع سيصبح من أكبر مصافي العالم، يكرر 615 ألف برميل من النفط يومياً

كتب-عبدالله المملوك

قال نائب الرئيس التنفيذي لمصفاة الزور في الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (kipic) المهندس خالد العوضي، إن العمل في مشروع مصفاة الزور الذي تقوده شركة ” فلور” الامريكية توصلت لتحقيق إنجاز التشغيل لبرنامج مصفاة الزور الذي يعد نجاحاً حقيقياً ليس فقط بالنسبة لشركة ” كيبيك “، ولكن أيضاً لدولة الكويت- موضحا ان المشروع سوف يساعد على تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الطاقة والمزيد من الازدهار لنا جميعاً”.

واضاف العوضي بمناسبة بدء تشغيل وحدتين لتوليد البخار في مصفاة الزور ، تابعتين للحزمة الثانية بالمشروع التابع للشركة الكويت المتكاملة لصناعة البتروكيماويات (“كيبيك”) انه تم استكمال مجموعة من المرافق المساعده قبيل هذا الإنجاز، وتسليمها بنجاح، بما في ذلك مبنى غرفة التحكم المركزية والمباني الأخرى المرتبطة بها، وأنظمة مياه إطفاء الحرائق، وأنظمة الاتصالات وبنى تحتية أخرى للمصفاة .

وذكر ان شركة “سي أو أو إي سي فلور” للصناعات الثقيلة المحدودة- وهي متخصصة التصنيع التابعة للمشروع الاستثماري المشترك لشركة “فلور” في تشوهاي، الصين- 188 ، سلّمت وحدة بوزن مجمّع قدره 65 ألف طن متري لدعم استراتيجية تنفيذ المشروع المعيارية البرية الواسعة النطاق.

ومن جانبة قال رئيس أعمال شركة “فلور” العالمية للطاقة والكيماويات مارك فيلدز، أن الشركة بدات فعليا في تشغيل الوحدتين لتوليد البخار في المصفاة ، موضحا انه من المتوقع أن يصبح المجمع الأساسي عند اكتماله واحداً من أكبر المصافي في العالم، وأن يعالج 615 ألف برميل من النفط يومياً.

واوضح ان اعلان الشركة عن تشغيل الوحدات يعد خطوة ايجابية نحو التشغيل الفعلي للمشروع ، مضيفا ان “فلور” تقود مشروعاً مشتركاً يعمل على تقديم اثنتين من حزم الهندسة والتوريد والتصنيع والبناء للوحدات والمرافق والبنية التحتية الداعمة للعمليات الرئيسية لمشروع مصفاة الزور الضخم والبالغ التعقيد في الكويت.

وشدد فيلدز على ان الإنجاز الكبير يمثل اكتمال العديد من أنظمة المرافق الحيوية لبدء تشغيل المصفاة ودفعها باتجاه العمليات التجارية، في ظل الدعم المستمر”، لافتا الى ان تسليم مصفاة الزور الجديدة في الوقت المناسب أمراً بالغ الأهمية للاقتصاد الكويتي.

واضاف ان فريق فلورعمل عن كثب مع ’كيبيك‘ لمواصلة العمل مع حوالي 15 ألف عامل موجودين في الموقع خلال جائحة فيروس كورونا المستجد ’كوفيد-19‘ ، مبينا انهذا الإنجاز ممكناً بفضل استراتيجية الصحة والسلامة المصممة جيداً المعتمدة من قبل فريق المشروع المشترك والتي نفِّذت بانضباط صارم”.

واشار الى ان “فلور” هذا نفذت مشروع المشترك خلال أكثر من 154 مليون ساعة عمل في الموقع، ووظّف في فترات الذروة أكثر من 20 ألف عامل حرفي بدعمٍ من أعضاء فريق المشروع المشترك المنتشرين في ثلاث قارات.