العراق يعتزم طرح ثلاث مصاف تكرير نفط للاستثمار

بغداد تعتزم طرح مشاريع لتشييد ثلاث مصاف لتكرير النفط للاستثمار، خلال مؤتمر المانحين المزمع عقده في الكويت الشهر المقبل؛قالت هيئة الاستثمار العراقية إن بغداد تعتزم طرح مشاريع لتشييد ثلاث مصاف لتكرير النفط للاستثمار، خلال مؤتمر المانحين المزمع عقده في الكويت الشهر المقبل.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية الإجمالية للمصافي الثلاث المقترحة، نحو 600 ألف برميل يوميا. وأوضحت الهيئة، في بيان تلقت الأناضول نسخة منه، أن المصافي تتوزع بين مصفاة الفاو في البصرة (جنوب) بطاقة 300 ألف برميل يوميا، فيما ستكون الثانية في محافظة الأنبار (غرب) بطاقة 150 ألف برميل يوميا، إضافة إلى مصفاة الناصرية في محافظة ذي قار (جنوب) بطاقة 150 ألف برميل.

وتشير التقديرات إلى أن العراق يستورد ما قيمته 5 مليارات دولار سنويا من مشتقات النفط، لسد الحاجة المحلية التي تقدر بنحو 600 ألف برميل يوميا، يستخدم جزء كبير منها في محطات توليد الطاقة الكهربائية.

 وتزايدت حاجة العراق لمشتقات النفط بعد سيطرة تنظيم “داعش” الإرهابي على مصفاة بيجي في محافظة صلاح (شمال) في 2014، التي كانت توفر نحو ثلث حاجة البلد بطاقة تصل إلى 170 ألف برميل يوميا.

وما تزال المصفاة خارج الخدمة، إثر الأضرار الجسيمة التي لحقت بها خلال سيطرة التنظيم عليها ومعركة استعادتها من قبل القوات العراقية في 2015. ويملك العراق مصفاتين كبيرتين هما الدورة، وتصل طاقتها إلى 210 آلاف برميل يوميا، والبصرة، وتصل طاقتها إلى 140 ألف برميل يوميا، ويصل إنتاجهما الفعلي ما بين 200 و250 ألف برميل يوميا، إضافة إلى 11 مصفاة أخرى أصغر حجما منتشرة في أرجاء البلاد.

ومن المقرر أن تشارك نحو 70 دولة في المؤتمر الدولي للمانحين المخصص لإعادة إعمار العراق، والمزمع عقده في الكويت للفترة بين 12 و14 فبراير المقبل.

ويسعى القائمون على المؤتمر لجمع 100 مليار دولار لإعادة إعمار المناطق المحررة من سيطرة “داعش” في العراق،وكانت هيئة الاستثمار قد أعلنت الثلاثاء الماضي ان العراق ينوي في المجمل طرح 157 مشروعا للاستثمار في المؤتمر.