العراق يعتزم زيادة إنتاج مصفاة بيجي إلى 140 ألف برميل يوميا

العراق يعتزم زيادة إنتاج مصفاة بيجي إلى 140 ألف برميل يوميا
مصفاة بيجي

قال مسؤول بوزارة النفط، الخميس، إن العراق يعمل على زيادة إنتاج مصفاة بيجي النفطية إلى 140 ألف برميل يوميا بحلول نهاية العام الجاري من 45 ألف برميل تنتجها حاليا.

ونقل بيان لوزارة النفط عن حامد يونس وكيل الوزارة لشؤون التصفية قوله: “من المؤمل أن يشهد إنتاج المصفى ارتفاعا قبل نهاية العام الجاري، بعد تأهيل وحدات التكرير وتحسين البنزين والهدرجة والملحقات المتعلقة بها”.

وأكد البيان أهمية زيادة الإنتاج من هذه المصفاة؛ تعزيزا للاقتصاد العراقي وتغطية لجزء كبير من الحاجة المحلية والمساهمة في التقليل من نسبة استيراد المشتقات النفطية من الخارج وتوفير العملة الصعبة.

ومطلع شهر أبريل/نيسان الجاري، قالت وزارة النفط العراقية، إن متوسط صادرات الخام العراقية بلغ 3.377 مليون برميل يومياً في مارس/آذار الماضي، نتيجة سوء الأحوال الجوية التي عطلت تحميلات الخام واستمرار قرار أوبك خفض الإمدادات.

وصدر العراق، ثاني أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول، 3.62 مليون برميل يومياً من النفط الخام؛ حيث بلغت صادرات موانئ البصرة في جنوب العراق 3.254 مليون برميل يومياً انخفاضاً من 3.54 مليون برميل يوميا في فبراير/شباط الماضي.

وقالت الوزارة إن متوسط سعر البيع في مارس/آذار بلغ 63.804 دولار للبرميل، وهو ما در إيرادات بنحو 6.68 مليار دولار.

وينتج العراق دون طاقته القصوى البالغة نحو 5 ملايين برميل يومياً؛ تماشياً مع اتفاق خفض الإنتاج المبرم بين أوبك وحلفاء مثل روسيا بهدف دعم الأسعار.