العراق يرفع سعر خام «البصرة» الخفيف للمشترين فى آسيا

خام البصرة

كشفت وثيقة تسعير أن العراق رفع سعر خام البصرة الخفيف للمشترين في آسيا، إلى علاوة 2.25 دولار للبرميل فوق عمان -دبي في أغسطس، بزيادة من 1.45 دولار للبرميل فوق متوسط عمان -دبي في الشهر السابق.
وتحدد سعر البيع الرسمي لخام البصرة المتوسط بعلاوة 1.35 دولار للبرميل فوق عمان -دبي في أغسطس ، تقرر سعر خام البصرة الثقيل بخصم 0.65 دولار للبرميل عن عمان -دبي.

وفي سياق متصل، أكد وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار، الأحد، الحرص على دعم مشاريع إدامة وزيادة الإنتاج من النفط الخام والغاز في حقول شركة نفط الشمال بمحافظة كركوك 250 كم شمالي بغداد.

وقال “عبدالجبار”، خلال زيارته مقر شركة نفط الشمال بمحافظة كركوك، إن الحكومة والوزارة حريصتان على النهوض بقطاع الإنتاج في شركة نفط الشمال والعمل على زيادته وإدامته وتطويره والإسراع في معالجة المشاكل والتحديات الفنية والاقتصادية والأمنية.

وشدد على ضرورة الانطلاق بخطط زيادة وإدامة الإنتاج بالاعتماد على محور التطوير بالجهد الوطني، ومحور التعاون مع الشركات العالمية، داعيًا إلى الإسراع بتنفيذ مشاريع الاستثمار الأمثل للغاز وزيادة الإنتاج.

وتدارس وزير النفط العراقي مع كبار المسئولين بالشركة سبل تطوير وزيادة الإنتاج والاستثمار الأمثل للغاز المصاحب من الغاز الجاف والسائل والكبريت والعمل على زيادة الإنتاج ورفد محطات الطاقات الكهربائية بكميات جيدة من الغاز الجاف.

والجدير بالذكر وصف إحسان عبدالجبار، وزير النفط العراقي، في وقت سابق، مناخ الاستثمار في بلاده بأنه غير موات للإبقاء على كبار المستثمرين.