العراق.. سومو تتوقع زيادة صادرات خام البصرة الجديد

توقعت شركة تسويق النفط العراقي الحكومية “سومو”، زيادة صادرات البلاد من خام البصرة الجديد متوسط الدرجة خلال الاشهر القليلة المقبلة.

وقال نائب مدير الشركة علي الشطاري، في تقرير نشرته وكالة s&p global platts وترجمته (بغداد اليوم)، إن “العراق يتوقع تصدير كميات أكبر من خام البصرة المتوسط الجديد نسبيًا والذي يحظى بشعبية متزايدة، مع زيادة حصته من الإنتاج بموجب اتفاق أوبك+”.

وصدّر العراق 1.013 مليون برميل في اليوم من خام البصرة المتوسط في أيار ، بزيادة 14٪ تقريبًا عن 891 ألف برميل في اليوم التي تم تصديرها في كانون الثاني، وفقًا للأرقام الصادرة عن سومو .

واضاف الشطاري بحسب التقرير أنه “من المتوقع زيادة في الانتاج خلال الأشهر القليلة المقبلة”، مبيناً أن “أي زيادة قد تأتي من اتفاقية أوبك + يجب أن تضاف هذه الزيادة الى نفط خام البصرة بسبب الطلب الهائل عليه ، وهو يزداد طلبه بشكل أفضل مما كنا نتوقعه”.

واشار الشطاري الى إن “زيادة الحصص في تموز ستسمح للعراق بالحفاظ على صادراته الجنوبية إلى الخليج العربي عند حوالي 2.8 مليون برميل في اليوم”.

وعلى الرغم من ارتفاع درجات الحرارة الموسمية التي ستتطلب المزيد من الكهرباء لتلبية الطلب على تكييف الهواء ، فإن زيادة إنتاج النفط الخام ستؤدي أيضًا إلى إنتاج المزيد من الغاز المصاحب الذي يمكن استخدامه في محطات الطاقة لتعويض كميات النفط الخام وزيت الوقود المحروق لتوليد الطاقة .

وتابع الشاطري أنه “باستبدال الحرق المباشر للخام بالغاز وزيت الوقود ، سنكون في وضع أفضل لتصدير تلك البراميل”.

وأصبح خام البصرة المتوسط الجديد، الذي تم طرحه في يناير ، أكثر فئات الصادرات شعبية لدى سومو ، خاصة في آسيا ، متجاوزة شحنات البصرة الخفيفة والبصرة الثقيلة.