العراق.. خطة لتطوير قطاع تكرير النفط

صرح وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار بأن وزارته حريصة على تطوير قطاع تكرير النفط الخام والاستثمار الأمثل للنفط والغاز في البلاد.
وقال خلال مراسم وضع حجر الأساس لمشروع رفع الطاقة التكريرية لمصفاة حديثة في محافظة الأنبار من 16 ألف برميل إلى 36 ألف برميل يومياً، والتخطيط لزيادة الطاقة التكريرية إلى 70 ألف برميل خلال السنوات المقبلة «إن الوزارة تولي اهتماما كبيرا لزيادة الطاقات الإنتاجية من المشتقات النفطية في محافظة الأنبار».
وأضاف «نعمل على تطوير الوحدات الإنتاجية وإضافة وحدات جديدة لإنتاج مشتقات نفطية عالية الجودة وصديقة للبيئة، فضلاً عن توفير فرص العمل لمواطني محافظة الأنبار غربي العراق».
وذكر «أن وزارة النفط ماضية بخططها لتطوير جميع قطاعات الصناعة النفطية وفق أسس ومعاير ومواصفات عالمية وعلينا بذل المزيد من الجهود لإتمام ذلك». وقال عبد الجبار أن وزارة النفط ماضية مع الشركات العالمية في استئناف تنفيذ مشروع استثمار الغاز الطبيعي في حقل عكاس، والذي يعد من المشاريع الإستراتيجية المهمة في قطاع الغاز الطبيعي في محافظة الأنبار».
وقال قاسم عبد الرحمن، مدير عام «شركة مصافي الشمال» في تصريح صحافي إن وزارة النفط «ستقوم بدعوة الشركات العالمية المتخصصة في إنشاء المصافي للتفاوض معها في إضافة وحدة إنتاجية جديدة وفق المواصفات الأوروبية الحديثة بطاقة 36 ألف برميل يومياً لترتفع طاقة المصفاة إلى 70 ألف برميل يومياً في المستقبل