العراق.. التعاقد مع “توتال” لتنفيذ مشروع الغاز المتكامل

شركة توتال

تتجه الحكومة العراقية للتعاقد مع شركة ”توتال“ العالمية، لتنفيذ مشروع ”الغاز المتكامل“، وذلك لإنهاء إحراق الغاز بشكل عشوائي.

وقالت وزارة النفط في بيان: إن ”إدارات شركتي نفط البصرة وغاز الجنوب والدوائر المعنية في مركز الوزارة تضع اللمسات النهائية على المشروع المقترح، والمزمع التوقيع عليه خلال الفترة المقبلة“.
و قال وزير النفط إحسان عبد الجبار إن ”هذه المشاريع تقع ضمن أولويات خطط الوزارة في الاستثمار الأمثل للغاز المصاحب والنهوض بالبنى التحتية؛ من أجل تحويل الطاقة التي تحرق إلى طاقة مفيدة تدعم الاقتصاد الوطني ومشاريع التنمية المستدامة“.

ويسهم الغاز المستورد من إيران في الوقت الحالي بتشغيل المحطات الكهربائية العراقية، التي ترفد المنظومة بما يقارب 3300 ميغاوات.

وتشير التقديرات إلى أن العراق يمتلك مخزونًا يقدر بنحو 131 تريليون قدم مكعب من الغاز، لكن ثمة كميات تصل إلى 700 مليون قدم مكعب يتم إحراقها يوميًا؛ نتيجة عدم الاستثمار طيلة العقود الماضية.

وبينما يدفع العراق مبالغ كبيرة في استيراد الغاز الطبيعي من إيران، فإنه يحرق 10 أضعاف الكميات التي يستوردها منها، وذلك بحسب معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، وبهدر يصل إلى 2.5 مليار دولار سنويا.