العراق يعلن اتمام تحضيرات تنفيذ أنبوب نقل نفط البصرة عبر العقبة

النفط العراقي

 قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي اليوم الجمعة، إن العراق انهى التحضيرات لتنفيذ مشروع أنبوب نقل حوالي مليون برميل نفط يوميا من مدينة البصرة لتصديرها عبر ميناء العقبة على البحر الاحمر وان المشروع ينتظر موافقة مجلس وزراء جمهورية العراق الشقيقة.

وأضافت زواتي في تصريح صحفي اليوم ان موافقة مجلس الوزراء العراقي سيتبعها توقيع اتفاقيه بين الاردن والعراق ويبدأ بعدها تنفيذ مشروع الانبوب الذي سيمتد من مدينة البصرة ويتفرع الى مصفاة البترول في مدينة الزرقاء خلال مروره باراضي المملكة وصولا الى ميناء العقبة ومنها للسوق العالمي.

وأشارت الى ان الأردن والعراق اتفقا خلال اللقاء الوزاري الذي عقد في بغداد مطلع العام الحالي برئاسة رئيسي الوزراء في البلدين على المضي قدما بالمشروع الذي يخدم مصالح الشعبين الشقيقين من خلال فتح منفذ جديد لصادرات نفط العراق ويمنح الاردن حق شراء 150 الف برميل نفط يوميا من خلال الانبوب الذي تقدر كلفته بحوالي 5 مليارات دولار سيتم تمويلها من خلال عقد بناء وتملك وتشغيل.

وكانت الوزيرة زواتي ونظيرها العراقي ثامر الغضبان قد توافقا خلال المباحثات التي جرت بين البلدين في شباط الماضي في بغداد بحضور رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز ونظيره العراقي عادل عبدالمهدي على ان يتم البدء بالدراسات اللازمة لانشاء انبوب النفط.