العدساني: التشغيل التجاري لمصفاة فيتنام منتصف 2018

علمت مصادر نفطية أن الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول، نزار العدساني، شدّد على العاملين والشركاء في مصفاة فيتنام، على ضرورة تطبيق قوانين الأمن والسلامة والبيئة المحلية والدولية في ما يتعلق تشغيل وإدارة المصفاة.

وفي كلمة له عقب لقائه مسؤوليم بالحكومة الفيتنامية، قال العدساني إن اللقاء بحث آخر تطورات المشروع الصخم نظراً لأهميته للكويت وحكومة فيتنام، معرباً عن اعتزازه بالعلاقة الوطيدة التي تربط «مؤسسة البترول» ممثلة بشركة “البترول الكويتية العالمية”، بشركة بيتروفيتنام والتي أدت إلى نجاح مشروع نغي سون

وأعرب العدساني في كلمته خلال اليوم الثاني، من الزيارة التفقدية التي يقوم بها، والوفد المرافق له من مجلس إدارة المؤسسة ورئيس شركة البترول العالمية، بخيت الرشيدي، ونائب الرئيس التنفيذي لشؤون آسيا، غانم العتيبي لمشروع مصفاة ومجمع الكيماويات البترولية نغي سون، أكبر مشروع نفطي في فيتنام، عن تقديره لما تقوم به شركة البترول الكويتية العالمية من جهود واضحة.

وشكر الرئيس التنفيذي لشركة البترول العالمية بخيت الرشيدي، وفريق عمليات آسيا وكل العاملين في الشركة على جهودهم الحثيثة في تحقيق مشاريع التوسع بالطاقة التكريرية، وعلى جهودهم وحثهم على الاستمرار بالعطاء.

واستمع العدساني والوفد المرافق له، إلى عرض للفحص الفني وعن اللمسات الأخيرة للبدء في تشغيل المشروع (commissioning progress)، ومتابعة سير الأعمال النهائية قبل التشغيل التجاري والمتوقع في منتصف العام المقبل.

من جهته، أعرب الرشيدي، عن تقديره لجهود رئيس مجلس إدارة “بيتروفيتنام”، والجهات الحكومية الفيتنامية لتسهيل المعاملات الحكومية المرتبطة بمشروع المصفاة.

وأوضح الرشيدي أن “البترول الكويتية العالمية”، وهي الشركة القائمة على الإشراف على المصفاة، تعتزم تنظيم احتفالية كبرى لتدشين التشغيل التجاري فور الانتهاء من عمليات التدقيق.

ويقع المشروع في منطقة “ني سون التي تبعد 200 كيلومتر جنوب العاصمة هانوي، الواقعة في الجزء الشمالي من فيتنام.

وتمتلك كل من شركة البترول الكويتية العالمية وشركة “أديمتسو كوسان” اليابانية حصصاً متساوية بنسبة 35.1 في المئة لكل منهما من المشروع المشترك “نغي سون”، فيما تملك شركة “بتروفيتنام” الحكومية 25.1 في المئة، بينما تعود الحصة المتبقية البالغة 4.7 في المئة الى شركة “ميتسوي” اليابانية للكيماويات، ومن المتوقع تشغيل المصفاة تجارياً في منتصف العام المقبل.