العدسانى:المشاريع الكويتية النفطية العالمية تحقق عوائد آمنة ومجزية للدولة

أقال نزار العدساني الرئيس التنفيذي في مؤسسة البترول الكويتية امس ان المشاريع النفطية الكويتية حول العالم  هامة جدا في تحقيق عوائد آمنة ومجزية للدولة بناء على استراتيجية المؤسسة.
وقالت شركة البترول الكويتية العالمية التابعة للمؤسسة في بيان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان تأكيد العدساني جاء خلال اللقاء الذي جمعه برئيس مجلس ادارة شركة (بتروفيتنام) النفطية الفيتنامية على هامش زيارته للعاصمة هانوي للاطلاع على احدث مستجدات مشروع مصفاة ومجمع الكيماويات البترولية (نغي سون) المشترك.
ولفت العدسانى الى تركيز الشركة على الاسواق ذات النمو المرتفع في القارة الآسيوية الحالية والمستقبلية مثمنا دور العاملين في الشركة لجهودهم الحثيثة في تحقيق مشاريع التوسع بالطاقة التكريرية عالميا.

اشاد العدساني وفقا للبيان بجهود (البترول العالمية) وما تقوم به من مشاريع حيوية وشراكات فاعلة تخدم اهداف واستراتيجية المؤسسة وشركاتها التابعة بما يحقق الفرص الاستثمارية المجدية بمشاركة عالمية.

من جهته اكد الرئيس التنفيذي ل(البترول العالمية) بخيت الرشيدي وفقا للبيان حرص الشركاء على تطبيق القوانين البيئية المحلية والدولية فيما يتعلق بعمليات انشاء وتشغيل وادارة المصفاة.
وأعرب الرشيدي عن تقديره لجهود رئيس مجلس ادارة (بيتروفيتنام) والجهات الحكومية الفيتنامية لتسهيل المعاملات الحكومية المرتبطة بمشروع المصفاة.
ونوه بجهود فريق عمليات آسيا التابع للشركة في فيتنام وفي الكويت لدوره في توطيد العلاقة بين الشركتين وتوظيفها لتحقيق اهداف شركة البترول الكويتية العالمية للتوسع في الاسواق الاسيوية.
ويزور وفد رفيع المستوى من اعضاء مجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية حاليا العاصمة الفيتنامية هانوي للاطلاع على مشروع مصفاة ومجمع الكيماويات البترولية (نغي سون).
ويضم الوفد الى جانب العدساني والرشيدي اعضاء من مجلس ادارة المؤسسة اضافة الى نائب الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية لعلميات آسيا غانم العتيبي.
وتهدف الزيارة الى اطلاع ادارة المؤسسة على آخر المستجدات المتعلقة بالمصفاة والتدقيق على عمليات الصحة والسلامة والبيئة ومتابعة سير العمل قبل التشغيل التجاري.
ويقوم الوفد بالاطلاع على سير اولى محطات شركة (آي كيو أيت) التابعة للشركة المشتركة بين (البترول العالمية) وشركة ايدميتسو كوسان اليابانية.
ومن المقرر ان يلتقي الوفد العمالة الكويتية التابعة للمصفاة ولشركة (آي كيو أيت) للاستماع الى تجاربهم ومساهماتهم في تنفيذ مشاريع المحطات لتزويد الوقود المشتركة في فيتنام.
وتعد مصفاة ومجمع البتروكيماويات (نغي سون) من اهم المشاريع النفطية في آسيا اذ ستقوم المصفاة بتكرير 200 الف برميل يوميا من النفط الكويتي لتلبية الطلب المتزايد للمنتجات البترولية في فيتنام ومن المتوقع ان يحقق المشروع عائدات مجزية اضافة الى توفير منفذ آمن لتصريف النفط الكويتي.
ويقع المشروع في منطقة (نغي سون) التي تبعد 200 كيلو متر جنوب العاصمة الفيتنامية هانوي الواقعة في الجزء الشمالي من البلاد ومن المتوقع بدء تشغيل المصفاة تجاريا منتصف العام المقبل.
وتملك (البترول العالمية) الكويتية و(أديمتسو كوسان) اليابانية حصصا متساوية بنسبة 1ر35 في المئة لكل منهما فيما تملك (بتروفيتنام) الحكومية الفيتنامية نسبة 1ر25 في المئة في حين تعود الحصة المتبقية البالغة 7ر4 في المئة الى شركة (ميتسوي) اليابانية للكيماويات