العجيل : انخفاض الأسعار وتقلبات السوق وتباطؤ الطلب أبرز تحديات النفط في المرحلة الراهنة

* ضرورة اعطاء الشباب فرص للعمل في كافة المجالات والمشاريع كونهم العمود الفقري للحاضر والمستقبل

كتب -عبدالله المملوك
قال المستشار المالي والخبير الاقتصادي خالد عبدالعزيز العجيل إن الثروة النفطية للكويت والانتاج النفطي يعد موضوع مفصلي من الناحية الاقتصادية سواء للاجيال الحالية أو لأجيال المستقبل والشباب .
وأضاف العجيل في تصريح لـ “وكالة انباء النفط ” أن الاقتصاد الكويتي يعتمد بشكل رئيسي على إنتاج وبيع النفط الخام ومشتقاته والمنتجات البترولية بكافة اشكالها ، مؤكداً أن النفط كعنصر أساسي لإقتصاد الكويت يواجه تحديات كبيرة في المرحلة الراهنة تتمثل في انخفاض الاسعار والتقلبات التي يشهدها السوق العالمي نتيجة تباطؤ الطلب وتداعيات اثار جائحة كورونا على العالم .

واوضح أن تباطي النمو العالمي وانخفاض الطلب على النفط والمشتقات البترولية خلال الاشهر ال6 الماضية نتيجية لانتشار فيروس كورونا ترك اثرا سلبيا على كافة اقتصاديات العالم وليس الكويت او دول الخليج فقط ، مشيرا الى ان توقف الانشطة الصناعية على مستوي العالم ادت لتراجع الطلب ما عزا لانخفاض الاسعار بصورة كبيرة .
واشار الى ان الاقتصاد الذي يتمتع بالقوه يعتمد على التنوع في مصادر الدخل والايرادات بدلا من الاعتماد على مصدر وحيد للدخل ، مضيفا ان التغيير الى ذلك التنوع في الاقتصاد يتتطلب عزيمة وارداة قوية بذلك النهج في التغير .
وطالب العجيل بضرورة اعطاء الشباب الفرص الكاملة للعمل في كافة المجالات والمشاريع بإعتبارهم العمود الفقري للحاضر ومستقبل الاجيال القادمة ، مؤكدا على ضرورة وضع خطة استراتيجية وطنية للتنوع في العناصر الاساسية لاقتصاد الكويت .