العاصفة جوردون توقف 9% من إنتاج النفط بخليج المكسيك

اكد مكتب السلامة والإنفاذ البيئى الأمريكى إن العاصفة المدارية جوردون أوقفت 9.23 بالمئة من إنتاج النفط الخام اليومى فى المناطق الأمريكية من خليج المكسيك.

وبحسب رويترز أضاف المكتب امس أن العاصفة، المتوقع أن تبلغ اليابسة كإعصار فى ساعة متأخرة مساء الثلاثاء أو فى وقت مبكر من اليوم الأربعاء فى مسيسيبى، أوقفت أيضا 9.06 بالمئة من إنتاج الغاز الطبيعى اليومى بالجزء الشمالى من الخليج.

وأوضح مكتب السلامة أنه تم إخلاء 54 منصة إنتاج، أى 7.86 بالمئة، فى خليج المكسيك بحلول منتصف اليوم تحسبا للعاصفة. ونُقلت منصة حفر واحدة من مسار العاصفة فى شرق ومنتصف الخليج حسبما ذكر المكتب.

وأوقف المنتجون 156 ألفا و907 براميل يوميا من إنتاج النفط و232 مليون قدم مكعبة يوميا من إنتاج الغاز الطبيعي.

يُشكل الإنتاج البحرى فى مياه خليج المكسيك 17 بالمئة من إجمالى إنتاج النفط الخام الأمريكى وفقا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية. ويشكل إنتاج الغاز الطبيعى خمسة بالمئة من الإجمالي.

يقع على ساحل الخليج أيضا أكثر من 45 بالمئة من إجمالى الطاقة التكريرية بالولايات المتحدة إلى جانب 51 بالمئة من طاقة معالجة الغاز الطبيعي.

تكون منصات الإنتاج مثبتة بشكل دائم بقاع البحر ولا يمكن نقلها أما الحفارات المستخدمة فى أعمال التنقيب فيمكن قطرها للحفر فى مواقع مختلفة.