الصين:تكشف عن سيارة كهربائية تتعرف على وجه قائدها

كشفت شركة بيتون الصينية عن سيارة كهربائية أذكى من البشر، خلال معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2018، قادرة على إدراك ما يفعله السائق بشكل أفضل من جميع السيارات الأخرى.

وتعتزم الشركة طرح نموذج متوسط الحجم يتمتع بمستوى من الاستقلالية من سيارتها فى الصين خلال عام 2019، وسيبدأ سعرها من 45 ألف دولار قبل أن تصل إلى الولايات المتحدة وأوروبا عام 2020.

وسوف يكون النموذج المتوسط من السيارة قادرا على السير لمسافة 250 ميلا بعد شحنه مرة واحدة، فى حين أن النموذج الأكثر تطورا سيمكنه الوصول إلى 325 ميلا، وتدعى الشركة أن سيارتها ستكون قادرة على الشحن بسرعة لا تصدق.

إذ تدعى الشركة الصينية أنها على وشك تطوير نظام شحن سريع من شأنه شحن السيارة لمدة أسبوع كامل، خلال نفس مقدار الوقت الذى يحتاجه المستخدم لتناول فنجان من القهوة.

وقال الدكتور كارسون بريتفيلد المؤسس المشارك بالشركة خلال CES 2018، إن السيارة ستعيد شحنها لمسافة 150 ميلا (249 كيلومترا) خلال 20 دقيقة فقط، وفى غضون 30 دقيقة فقط ستصل البطارية إلى 80%.

وتعد هذه السيارة الذكية بمثابة هاتف ذكى على عجلات، فهى مجهزة للتعرف على الإيماءات والوجه، وحتى على معرفة العواطف، للتمييز بين السائق والراكب.

وسوف تستجيب السيارة للظروف على الطريق لتجنب التهديدات المحتملة، فعلى سبيل المثال إذا تغيرت ظروف الإضاءة الخارجية، سوف يكون بإمكان سيارة بيتون التكيف مع احتياجاتك تلقائيا، بالإضافة إلى دعمها بشاشة تعمل باللمس، وهذا يعنى إمكانية تفاعل السائق دائما مع السيارة فى خط مباشر من الرؤية.