السعودية ونيجيريا تعدان مذكرة تفاهم بشأن استثمارات النفط والغاز

قالت وزارة النفط النيجيرية، اليوم الجمعة، إن نيجيريا والسعودية تخططان لإعداد مذكرة تفاهم؛ بشأن شراكة في النفط والغاز في الأسبوع الأول من مايو المقبل.

وأضافت الوزارة، في بيان، أن الاتفاق قد يمهد الطريق أمام تشييد مصفاة جديدة في نيجيريا، واستثمارات في الغاز الطبيعي المسال، وفقًا لرويترز.

وقالت الوزارة في البيان: «مجالات الاهتمام تشمل تجديد المصفاة القائمة، وتشييد مصفاة جديدة كليًا، واستثمارات في الغاز الطبيعي المسال، وتجارة إمدادات منتجات من الخام والمنتجات المكررة».

يأتي هذا، بعد أيام من محادثات أجراها وزير النفط النيجيري، إيمانويل كاتشيكو، مع مسؤولين بقطاع الطاقة في السعودية، ناقش خلالها خيارات الاستثمار في قطاعي الصناعات الوسطى والمصب مع الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية أمين الناصر؛ حيث تتوسع الشركة في عمليات المصب، مثل التكرير وإنتاج البتروكيماويات، في إطار مسعاها لأن تصبح أكبر شركة طاقة متكاملة في العالم، وفقًا لوكالة «سبوتنيك» الروسية.

كان وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، المهندس خالد الفالح، قد أكد- أمس الخميس- أن المملكة تعدّ شريكًا في المبادرة الصينية «الحزام والطريق»، لافتًا إلى أنه من شأن الخطط الشاملة التي تتضمنها المبادرة، العمل على تحقيق مزيد من التنمية والرخاء لجميع الأطراف المشاركة، وتعزيز الاقتصاد العالمي.