السعودية ملتزمة بتوريد كامل شحنات الخام إلى آسيا

قالت ثلاثة مصادر مطلعة أمس إن السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، ستورد كامل الكميات المتعاقد عليها من الخام إلى ثلاث شركات تكرير في شمال آسيا في ديسمبر.
وبحسب “رويترز”، فقد ذكرت المصادر التجارية أنه لم يتضح حتى الآن ما إذا كانت شركة أرامكو السعودية الحكومية للنفط ستبقي على الإمدادات مستقرة لمشترين آخرين في المنطقة إذ لم يتلق البعض مخصصاته للشهر حتى الآن.
وفي الأسبوع الماضي رفعت المملكة أسعار البيع الرسمية لشحنات الخام إلى آسيا في ديسمبر لأعلى مستوى في عدة سنوات وسط طلب قوي من المنطقة.
ورفعت أرامكو سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف لزبائنها في آسيا في ديسمبر بمقدار 65 سنتا للبرميل مقارنة بالشهر السابق، ليسجل علاوة قدرها 1.25 دولار للبرميل فوق متوسط سعر خامي عمان ودبي القياسيين.
ويرفع ذلك السعر الرسمي للخام العربي الخفيف في ديسمبر إلى أعلى علاوة منذ سبتمبر 2014، وقالت أرامكو إنها رفعت سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف الممتاز 45 سنتا للبرميل بينما ارتفع سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف جدا والخام العربي المتوسط 65 سنتا.
ورفعت الشركة أيضا سعر البيع الرسمي لخامها العربي الثقيل 65 سنتا ليسجل خصما قدره 1.15 دولار للبرميل دون متوسط خامي عمان ودبي، ويجعل هذا الخام عند أقل خصم مقابل الخامين القياسيين منذ ديسمبر 2013. ورفع عملاق النفط السعودي أيضا سعر البيع الرسمي لخامها الخفيف إلى شمال غرب أوروبا بواقع 90 سنتا في ديسمبر مقارنة بالشهر السابق ليسجل خصما قدره 1.80 دولار للبرميل دون خام برنت.
وتحدد سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف إلى الولايات المتحدة عند علاوة قدرها 1.20 دولار للبرميل فوق مؤشر أرجوس للخامات العالية الكبريت لشهر ديسمبر بارتفاع قدره عشرة سنتات للبرميل عن الشهر السابق.