السعودية.. شح المضخات يعيق استيراد سيارات الديزل

يدرس عدد من الوكالات بالمملكة استيراد سيارات خصوصية تعمل بالديزل، وذلك بعد أن وجدت طلبات مرتفعة من قبل العملاء على هذه النوعية من المركبات خاصةً بعد ارتفاع أسعار البنزين 95 و91، الأمر الذي دفع البعض للتحول إلى مركبات اقتصادية في استخدام الوقود، إلا أن الوكالات اصطدمت بعائق عدم توفر مضخات الديزل في أغلب المحطات داخل النطاق العمراني.
محطات الطرق
قال رئيس اللجنة الوطنية لوكلاء السيارات في مجلس الغرف السعودية فيصل أبو شوشه لـ”الوطن”، إن بعض الوكالات تحاول منذ فترة استيراد مركبات خاصة بالأفراد تعمل على مادة الديزل ولكن هناك إشكالية تواجههم تتعلق بشح توفر هذه المادة في أغلب المحطات داخل المدن، وأنها تتواجد أكثر في محطات الطرق السريعة، ومن الصعب جداً على قائد المركبة أن يذهب إلى الطرق السريعة لكي يقوم بتعبئة السيارة بمادة الديزل.
المركبات الكهربائية
واصل أبوشوشه، أنه من الضروري معرفة توجه الدولة حول انتشار نوعيات السيارات مستقبلاً سواءً الكهربائية أو الهجينة أو المركبات التقليدية، مبيناً أن العالم أجمع يتوجه إلى التحول للمركبات الكهربائية للتقليل من استخدام الطاقة، بالإضافة إلى وجود عائق في قابلية قائدي المركبات للسيارات التي تعمل بالديزل كونها تصدر أصواتا عالية ومزعجة.
البنية التحتية
أوضح رئيس اللجنة الوطنية لوكلاء السيارات بمجلس الغرف السعودية، أن البنية التحتية ضرورية لانتشار المركبات التي تعمل بالديزل، ولتوفير ذلك يجب التنسيق ما بين المحطات وشركة أرامكو وعدد من الجهات الأخرى التي تتدخل في هذا الأمر لتوسيع انتشار الديزل.
السيارات المستعملة
بدأ عدد من المعارض بالسعودية استقبال سيارات مستعملة تعمل بالديزل، لإغراء المستهلكين على شرائها كونها اقتصادية في صرفها للوقود. وانتشرت مقاطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي توثق وصول هذه المركبات للمعارض بالمملكة.
مميزات الديزل
الجدير بالذكر، أن محركات الديزل تتميز بأنها أعلى كفاءة من محركات البنزين بحوالي 40%، كما أن محركات الديزل تستهلك وقودا أقل، خاصة عند السفر والسير لمسافات كبيرة، حيث تقطع سيارات الديزل مسافة أكبر بنسبة 30% تقريباً من سيارات البنزين للغالون الواحد من الوقود.
وتتفوق سيارات الديزل عن البنزين فيما يتعلق بقوة السحب، كما توفر عزم دوران أكبر بالمقارنة بمحركات البنزين، وهذه الميزة مهمة بشكل خاص إذا كنت تحتاج إلى سيارة تتمتع بعزم دوران كبير وقوة سحب كبيرة لشد أو سحب السيارات والمقطورات.