السعودية تهيمن على قائمة أقوى شركات المنطقة.. وأرامكو بالصدارة

عبدالله المملوك
هيمنت المملكة العربية السعودية على قائمة أقوى 100 شركة في الشرق الأوسط لعام 2021 بواقع 37 شركة، تتصدرها أرامكو السعودية في المرتبة الأولى، وتليها الإمارات العربية المتحدة في المركز الثاني بواقع 20 شركة، بقيادة بنك أبوظبي الأول.

ويعد قطاع البنوك والخدمات المالية الأكثر تمثيلًا في القائمة بواقع 42 بنكًا، انخفاضًا من 46 بنكًا في عام 2020. كما جاءت 5 بنوك ضمن الـ10 الكبار في القائمة. كذلك يأتي قطاعا العقارات والبناء والصناعة في المرتبة الثانية بواقع 10 شركات لكل منهما، أما قطاع الصناعة والاتصالات فجاء في المرتبة الثالثة بـ9 مشاركات.

جاء هذا ضمن قائمة فوربس الشرق الأوسط السنوية لـ “أقوى 100 شركة في الشرق الأوسط لعام 2021” التي تضم أكبر الشركات المدرجة في أسواق المال، وأكثرها ربحية وقيمة في المنطقة. ولإعداد القائمة، جمعت فوربس الشرق الأوسط المعلومات والبيانات المالية من القوائم المالية المجمعة للشركات، وأســـواق المال في دول المنطقة، وتقييم الشركات على أساس المبيعات والأرباح والأصول والقيمة السوقية.

وقد استبعدت الشركات العامة الـتابعة لـشركات أخرى مــدرجة فــي أسـواق المال، كذلك استبعدت الـشـركات التي لـم تفصح عن القوائم المالية المجمعة المدققة لعام 2020، وذلك حتى 3 مايو 2021 .