الرئيس التنفيذي لسابك: اعتقاد خاطئ حول حجم تأثير سعر اللقيم على صناعة البتروكيماويات

 

ONA، ووكالات 

قال يوسف البنيان الرئيس التنفيذي لشركة “سابك”، إن هناك اعتقادا خاطئا بأن اللقيم هو المحرك الأساسي لصناعة البتروكيماويات أو أنه أساس الربحية، موضحًا أن صناعة البتروكيماويات لا تعتمد فقط على تكلفة اللقيم وأن هناك شركات لديها تكلفة اقتصادية للقيم ولكن غير مربحة.

وأكد البنيان خلال استضافته في برنامج “بموضوعية” على قناة “سي إن بي سي عربية”، على أهمية اللقيم جداً وأن أسعارها لها تأثيرات على ربحية صناعة البتروكيماويات، لكن هناك عوامل أخرى رئيسية مؤثرة ومنها تكاليف الاستثمار في المصانع والأسواق والمنتجات وتكاليف الشحن ومنتجات البحث والتطوير والمنافسين وغيرها.

وأضاف أن اللقيم له دور أساسي في اقتصاديات أي مشروع ولكن الأهم هو قدرة الشركة على إنشاء مصنع بتكلفة اقتصادية واستخدام التقنية الملائمة لهذه المنتجات بالإضافة إلى الإنتاج بتكلفة اقتصادية وقدرتها على التسويق والتواصل مع السوق بطريقة احترافية.

وصرح بأن “سابك” قادرة على تحقيق هذه العوامل لذلك هي قادرة على المنافسة في السوق الأمريكية والصينية على الرغم من أن التكلفة أعلى من السوق السعودية، مشيراً إلى أن جزءا كبيرا من منتجات الشركة تصدر منها 30 % إلى آسيا و29% في أوروبا و30 % في الشرق الأوسط و9 % في أمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية.

وكشف البنيان أن الشركة تدرس عدة فرص استثمارية مختلفة محليا وخارجيا، وذلك لتعميق وضعها الاستراتيجي، لافتا إلى أن الشركة تبحث عن أسواق جديدة، وأن “سابك” موجودة حاليا في أكثر من 50 دولة في العالم.

وبيّن الرئيس التنفيذي لشركة “سابك” أن الاستثمارات في الدول الخارجية تخفف من التحديات التي تواجه الصناعة وأن هناك تحديات في تصدير المنتجات التي تنتج في الداخل، موضحا أن “سابك” لديها القدرة والمرونة للتعامل مع هذه التحديات، وأن الشركة تعطي السوق المحلية أهمية كبرى.

Print Friendly, PDF & Email