الرئيس الإيراني يفتتح 4 مراحل جديدة في حقل بارس الجنوبي للغاز

إفتتح الرئيس الإيراني حسن روحاني رسميا أربع مراحل جديدة في حقل بارس الجنوبي، أكبر حقول الغاز في العالم، يوم امس الأحد.

ووفقا لرويترز ذكر  بيان نشرته وزارة النفط الإيرانية على تويتر أن إيران استثمرت 11 مليار دولار لاستكمال المراحل الأربع، التي ستزيد طاقة إنتاج الغاز في البلاد بما يصل إلى 110 ملايين متر مكعب يوميا.

وقال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه يوم السبت إن بلاده، التي تتقاسم بارس الجنوبي مع قطر، تتوقع تشغيل 27 مرحلة بحلول مارس آذار المقبل.

ونقل الموقع الإخباري لوزارة النفط الإيرانية (شانا) عن زنغنه قوله يوم الأحد إن إنتاج الغاز في حقل بارس الجنوبي سيتجاوز 750 مليون متر مكعب يوميا بحلول أواخر 2019.

وأشار زنغنه يوم الاحد إلى أن إيران أنتجت 841 مليون متر مكعب من الغاز يوميا في المتوسط خلال السنة الفارسية الحالية التي بدأت في مارس آذار 2018، وفقا لما ذكرته وكالة مهر للأنباء.

ويقول الوزير إن إيران تتوقع إنتاج 880 مليون متر مكعب من الغاز يوميا في السنة المقبلة و950 مليون متر مكعب يوميا في السنة التالية.

كانت توتال الفرنسية ومؤسسة البترول الوطنية الصينية (سي.إن.بي.سي) علقتا الاستثمار في المرحلة الحادية عشرة من بارس الجنوبي العام الماضي بعد أن هددت الولايات المتحدة بفرض عقوبات على الشركات التي تتعامل مع إيران.