الحرب الروسية الاوكرانية تطيح بالأسواق العالمية

كتب – عبدالله المملوك:

ألقت الأزمة الأوكرانية بظلالها مجدداً على الأسواق في بداية تعاملات الاسبوع، حيث تفاعلت أسعار السلع من الطاقة والقمح إلى الذهب والمعادن والعملات بحدة مع العقوبات التي فرضتها دول غربية على روسيا خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وقفزت أسعار النفط والقمح والذهب والألومنيوم، اليوم الإثنين، وهوى الروبل الروسي، في بداية أسبوع متوترة، حيث يعاني المستثمرون من حالة تخبط وارتباك في ظل بيئة جيوسياسية مشحونة بالأحداث الدراماتيكية، ومجموعة من المخاطر التي تثيرها الهجمات الروسية على أوكرانيا.

واستهدفت الولايات المتحدة وحلفاءها روسيا بعقوبات شملت منع بنوكها الرئيسية ومنها البنك المركزي من استخدام نظام “سويف” للمدفوعات المالية بين البنوك، كما تهدف الإجراءات إلى منع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من استخدام 630 مليار دولار من احتياطيات البنك المركزي من العملات الأجنبية في غزوه لأوكرانيا والدفاع عن تراجع الروبل.

وقال البيت الأبيض، إن فرض عقوبات على روسيا في مجال الطاقة مطروح على الطاولة.

الطاقة
وارتفعت أسعار النفط، مع دخول أسواق الطاقة والسلع في حالة من الفوضى.

عقوبات روسيا تهُز أسواق الطاقة وتشعل أسعار النفط مجدداً

وقفز خام برنت تسوية أبريل بنسبة 5.1% إلى 102.90 دولار للبرميل في بورصة ICE ، فيما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر أبريل بنسبة 5.8% إلى 96.91 دولارًا للبرميل في بورصة نيويورك التجارية.

الروبل
وهوى الروبل الروسي إلى مستوى قياسي جديد أمام الدولار اليوم الإثنين، على وقع العقوبات الغربية القاسية على روسيا التي تسهدف عددا من البنوك واحتياطيات البلاد من النقد الأجنبي.

وارتفع سعر الدولار مقابل الروبل بنسبة 41.50% ليصل إلى مستوى قياسي بلغ 119 روبل لكل دولار في المعاملات الآسيوية، ليسجل الدولار بذلك مكاسب بنسبة 53.77% أمام الروبل، خلال شهر فبراير.

الروبل ينهار
فاجأ البنك المركزي الروسي الأسواق اليوم بمضاعفة سعر الفائدة إلى 20%، وذلك ضمن سلسلة من الإجراءات التي تستهدف وقف تدور الروبل، والحد من عمليات شراء الدولار في السوق المحلية.

القمح والمحاصيل
ارتفع أسعار القمح قرب أعلى مستوى لها منذ أكثر من 13 عاماً، حيث سجلت العقود الآجلة للقمح في شيكاغو مكاسب بنسبة 8.7% لتصل إلى 9.34 دولار 3/4 للبوشل، بينما ارتفعت أسعار الذرة بنسبة 5%، وارتفع فول الصويا بنسبة 3.9%، وزاد زيت النخيل في كوالالمبور بنسبة 5.1%.

وسجلت أسعار الذهب في المعاملات الفورية مكاسب بأكثر من 2% إلى 1930.85 دولار للأوقية (الأونصة)، قبل أن تقلص مكاسبها إلى 1909.57 دولار، لتصل مكاسب المعدن الأصفر خلال الشهر الحالي إلى نحو 6% فيما قد يصبح أعلى أداء شهري منذ مايو 2021، كما ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 1.1% إلى 1909 دولارات للأوقية.

وصعد سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.6% إلى 24.34 دولار للأوقية كما زاد سعر البلاتين 0.5% إلى 1059.26 دولار للأوقية والمعدنان في طريقهما لتحقيق مكاسب شهرية.

وقفز سعر البلاديوم بنحو 8% إلى 2503.41 دولار، بعد أن تزايدت المخاوف المتعلقة بإمدادات المعدن المستخدم في صناعة السيارات مع فرض الغرب عقوبات جديدة على روسيا، تنتج روسيا حوالي 40% من معدن البلاديوم على مستوى العالم.

وارتفع الألمنيوم بما يصل إلى 4% في لندن إلى مستوى قياسي جديد، مسجلاً 3366 دولار للطن.