التلفزيون الإسباني: إمدادات الغاز من الجزائر إلى إسبانيا تعاني من انخفاض مؤقت بسبب أعمال صيانة

كتب – عبدالله المملوك
قال التلفزيون الإسباني الرسمي ان إمدادات الغاز من الجزائر إلى إسبانيا عبر خط أنابيب (ميدغاز) عانت من انخفاض مؤقت ولم تنقطع في أي لحظة كما يؤكد الجانب الجزائري.

ويأتي ذلك بعد إعلان شركة (سوناطراك) الجزائرية في بيان لعل عن “وقوع عطب على مستوى أنبوب (ميدغاز) الذي يزود إسبانيا بالغاز الجزائري” مشيرة إلى ان “العطب وقع في الجهة التابعة لإسبانيا حيث يعمل الجانب الإسباني على إصلاحه” في الوقت الذي أكدت فيه ان ذلك “تسبب في انقطاع مؤقت لإمدادات الغاز لإسبانيا”.

ونقل التلفزيون الإسباني الرسمي عن مصادر في شركة (إيناغاز) الإسبانية ان الإمدادات لم تنقطع في أي وقت موضحة ان ما حدث هو “انخفاض” في تدفق الغاز إلى إسبانيا.

وأوضحت المصادر انه وخلال القيام بأعمال صيانة روتينية في محطة (بني صاف) للضغط تم بشكل مؤقت ولمدة ساعتين وقف ضخ الغاز الذي يخرج من المحطة الجزائرية باتجاه إسبانيا مشيرة إلى ان ذلك تسبب في “انخفاض وليس توقف ضخ الغاز” إلى إسبانيا لافتة إلى ان تم استعادة الإمدادات بشكل طبيعي دون أي تأثير على أمن التوريد.

ويأتي ذلك في وقت تشهد فيه العلاقات الجزائرية الإسبانية توترا في الفترة الأخيرة على خلفية التغيير المفاجئ للموقف الإسباني إزاء الصحراء المغربية ودعم (مدريد) المبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء المغربية. وافتتح خط الأنابيب (ميدغاز) عام 2011 في ضوء الطلب المتزايد على الغاز في أوروبا وتعد الجزائر المورد الأساسي للغاز إلى إسبانيا حيث تزودها ب 83ر42 في المئة من احتياجاتها.

Print Friendly, PDF & Email