البدر : 2.575 مليار دينار كويتي انفاق شركتي البترول الوطنية وكيبيك علي المحتوي المحلي ( الخاص ) حتى الآن

للمشاريع الكبرى للشركتين دوراً أساسياً في دعم الاقتصاد المحلي لدولة الكويت

كتب-عبدالله المملوك

كشف الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية الكويتية والرئيس التنفيذي بالوكالة للشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة كيبيك وليد البدر عّن انفاق الشركتين علي ما يقارب 2.575 مليار دينار كويتي حتى الآن على المحتوى المحلي ( الخاص ) في مشاريع مصفاة الزُّور ومشروع استيراد الغاز بكبيك ومشروع الوقود البيئي في البترول الوطنية .

واضاف البدر في بيان صحافي حصلت وكالة انباء النفط علي نسخته بان للمشاريع الكبرى للشركتين دوراً أساسياً في دعم الاقتصاد المحلي لدولة الكويت،.

وذكر البدر أن المحتوى المحلي الذي تم صرفه من مشروع مصفاة الزور قد وصل إلى حوالي1.074 مليار دينار كويتي، بينما ما تم انفاقه علي مشروع مرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال إلى حوالي 201 مليون دينار كويتي، أما بالنسبة لمشروع الوقود البيئي فقد بلغ المحتوى المحلي للصرف عليه حوالي 1.3 مليار دينار كويتي.

وشدد البدر علي ان اليات الصرف والتوجهات الي القطاع الخاص المحلي يأتي ذلك كترجمة للتوجهات الاستراتيجية لمؤسسة البترول الكويتية، لاسيما الخاصة بزيادة حصة القطاع الخاص المحلي من انفاق المؤسسة وشركاتها التابعة .

هذا ويذكر أن مشروع الوقود البيئي التابع لشركة البترول الوطنية الكويتية قد تم تشييده في مصفاتي ميناء الأحمدي ومصفاة ميناء عبدالله كما وقد تم تشغيل وحدات مصفاة ميناء الأحمدي بالكامل وجاري العمل على تشغيل جميع وحدات مصفاة ميناء عبدالله، أما بالنسبة لمشروع مصفاة الزور فقد بلغت نسبة إنجازه حوالي 97.63 %، كما وقد وصلت نسبة إنجاز مشروع مرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال الدائمة إلى حوالي 98.69 %.