البحرين.. إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة إنتاجية 100 ميجاوات

تحالف كويتي سعودي يفوز ببناء محطة طاقة شمسية في عمان

ترأس وزير الكهرباء والماء البحريني، الاجتماع الحادي عشر للجنة متابعة وتنفيذ الخطة الوطنية للطاقة المتجددة والخطة الوطنية لكفاءة الطاقة، بمشاركة أعضاء اللجنة المكونة من كبار المسؤولين بعدة وزارات وجهات حكومية.

وجاء خلال الاجتماع، قرار اللجنة التنسيقية برئاسة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، بالموافقة على ترسية مناقصة مشروع إنشاء وتشغيل محطة الطاقة الشمسية بقدرة إنتاجية 100 ميجاوات على ائتلاف شركات ACWA Power، وفقاً لوكالة بنا.

وقال عبدالحسين بن علي ميرزا، إن المشروع يرفع القدرة الإنتاجية للطاقة الكهربائية بمملكة البحرين عن طريق استغلال الطاقة الشمسية مما سيسهم بلا شك في تحقيق الأهداف الوطنية للوصول إلى نسبة 5% من استخدام الطاقة المتجددة بحلول عام 2025 بما يعادل 250 ميغاوات من الطاقة الكهربائية.

وأكد الوزير البحريني، أن هذا المشروع سوف يضع مملكة البحرين على خارطة الدول التي تطبق استخدامات الطاقة المتجددة والنظيفة والخضراء.

كما تم خلال الاجتماع أيضاً استعراض قرار اللجنة التنسيقية الذي جاء بالموافقة على تضمين إجراءات تركيب أنظمة الطاقة الشمسية في نظام “بنايات” وذلك لتسريع الموافقة عليها.

يشار إلى أن نظام “بنايات” هو النظام الذي يضم دليلاً موحداً لاشتراطات وأنظمة التعمير ويختص بخدمة إصدار تراخيص البناء للطلبات التي تزيد مساحة البناء فيها عن 50 متراً مربعاً.

وناقش الحضور عدداً من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال وأهمها تنفيذ مشروع دليل المباني الخضراء الذي يهدف إلى ترشيد استهلاك الطاقة في المباني والمنشآت، وتوفير ما نسبته 20% إلى 30% من الطاقة الكهربائية والمحافظة على الموارد الطبيعية.

إلى جانب هذا، بحث الاجتماع مستجدات مشروع التبريد المركزي للمباني والمنشآت الكبيرة والذي سيكون بديلاً عن أنظمة التكييف السائدة حالياً في تلك المنشآت، وكذلك آخر مستجدات مشروع الاستفادة من أسطح المباني الحكومية التي تبلغ نحو 550 مبنى لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية عليها.

وسيتم طرح مناقصة لمجموعة مبانٍ لمدارس حكومية وعددها 8 مبانٍ في النصف الثاني من العام الجاري.