البترول الوطنية الكويتية تحصل على الميزانية الرأسمالية لمشروع المطلاع خلال الأسبوعين القادمين

 

 

ONA ، ووكالات (أ)

كشف مصدر نفطي مسؤول في شركة البترول الوطنية الكويتية أن الشركة ستحصل خلال الأسبوعين المقبلين على الميزانية الرأسمالية لمشروع مستودع المطلاع لتخزين وتسويق المواد البترولية المكررة لتغطية احتياجات السوق المحلي من المنتجات، وتبلغ ميزانية المشروع 300 ـ 400 مليون دينار ويعتبر من أضخم المشاريع التي سيتم تنفيذها خلال السنوات المقبلة.

وتوقع أن يتم طرح المشروع في السوق في شهر يونيو المقبل  ، وذلك بمدة تنفيذ تقدر بحوالي 30 شهرا، مشيرا إلى أن فترة إنجاز المشروع تبلغ نحو أربع سنوات بين الطرح والتقييم والموافقات والإنشاءات.

وذكر المصدر أن الشركة قامت بتغيير بعض تصاميم المستودع من حيث خطوط التزويد من المصافي وكذلك نوعية الخزانات، وذلك بعد زيادة الطلب على البنزين الممتاز وانخفاض الطلب على البنزين الخصوصي، مشيرا إلى أن التغيير في التصاميم لن يؤثر على المدى الزمني لتنفيذ المشروع، بيد أن المصدر أكد على ضرورة وضع مخصص مالي لتغطية التغييرات في المشروع.

وأضاف أن المشروع سيكون مواكبا لمدينة المطلاع الجديدة التي تأتي وفقا لخطة الدولة للتوسع في شمال الكويت، لافتا إلى أن البترول الوطنية ملتزمة بالمساهمة في تنمية وتعزيز دور الكويت في صناعة تكرير النفط وتصنيع الغاز.

وأكد سعي الشركة إلى تحقيق الرؤى الاستراتيجية النفطية لمؤسسة البترول الكويتية في دعم الاقتصاد الوطني عبر توفير فرص للقطاع الخاص المحلي للعمل كمقاولين رئيسيين بالمشاريع الكبرى ومشاركتهم بالأعمال الهندسية والإنشائية وتزويد المواد والخدمات.

ويهدف المشروع إلى إنشاء 26 خزانا بسعة تخزينية تعادل 750 مليون ليتر من المواد البترولية المكررة (البنزين والديزل والكيروسين).

وتتولى شركة «أميك فوستر ويلر» البريطانية المتخصصة في إدارة الاستشارات الصناعية وضع التصميمات والمخططات الهندسية للمشروع.

من جهة ثانية، كشف المصدر أن «البترول الوطنية» لديها مشروع ثان ضخم يجري الاستعداد له حاليا وهو مشروع تجديد الشبكة الكهربائية في مصفاة الأحمدي، حيث لايزال المشروع في مرحلة التصاميم الأولية الهندسية وتبلغ الميزانية التقديرية له حوالي 70 مليون دينار.